فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

اللجنة البرلمانية اليمنية المكلفة بدراسة مشروع التعديلات الدستورية تقر البرنامج الزمني لعملها

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2011-01-07 | منذ 10 سنة

صنعاء(الجمهورية اليمنية) - أقرت اللجنة البرلمانية اليمنية الخاصة المكلفة بدراسة ومناقشة مشروع التعديلات الدستورية المقدمة من نواب الشعب، البرنامج الزمني لعملها والذي يتضمن مهام اللجنة والأعمال المطروحة أمهامها والمواعيد الزمنية لتنفيذها.

كما أقرت اللجنة خلال اجتماعها الأول الذي عقدته السبت 8-1-2011 برئاسة نائب رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة حمير عبد الله الأحمر، اختيار رئيس لجنة الشؤون الدستورية والقانونية علي عبد الله أبو حليقة مقرراً للجنة.

واستعرضت اللجنة قرار مجلس النواب بتشكيل اللجنة وتحديد مهماتها وعلى إثر ذلك قامت اللجنة بتوزيع أعضائها على أربع لجان فرعية منبثقة عنها وهي: لجنة الاتصال وإدارة الحوار والمشاركة في الندوات، وتتكون من أعضاء مجلس النواب أحمد محمد الزهيري، أحمد محمد صوفان، زكريا سعيد الزكري، سالم منصور حيدره، سلطان أحمد عبد الرب السامعي، عبد العزيز أحمد كرو، عبد القادر عبد الله الدعيس، عبدالحميد سيف عبده البتراء، عبدالرزاق أحمد الهجري، محمد علي يحيى سالم مرعي، ناجي أحمد عتيق ، نبيل صادق باشا.

وتتولى لجنة الاتصال مهمة تحديد الجهات والقوى والفعاليات الوطنية وكافة المهتمين بالتعديلات الدستورية وإحاطة اللجنة الخاصة بذلك، وكذا التهيئة والإعداد لعقد لقاءات وحوارات موسعة مع تلك القوى والفعاليات الوطنية والمهتمين بالتعديلات الدستورية والاستماع إلى وجهات نظرهم حول التعديلات الدستورية، وطرح أسباب ومبررات التعديلات وأهميتها وفقاً لما جاء في مذكرة طلب التعديلات.

كما تتولى اللجنة حضور فعاليات الندوات واللقاءات العامة التي تقيمها أي من القوى والفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين حول التعديلات الدستورية واستخلاص كل ما يقدم فيها من أوراق عمل وما يطرح من مناقشات ومداخلات وما يتمخض عنها من قرارات وتوصيات، وتحليل نتائج تلك اللقاءات والندوات وتقديمها في تقارير أسبوعية إلى لجنة الصياغة.

و لجنة الاستقبال التي تعنى بتلقي الآراء والمقترحات المقدمة لمجلس النواب من المعنيين والمهتمين والمختصين والباحثين، وتتكون من أعضاء مجلس النواب حميد محمد علي شعبين، عارف أحمد علي الصبري، عبدالكريم شرف شيبان، عبدالكريم محسن الأكوع، عبدالملك احمد حسن الوزير، عبدالوهاب محمود معوضة، عبده محمد بشر، علي قائد سلطان منصر الوافي، محسن محمد أحمد الآنسي، محمد صالح علي البرعي، محمد علي أحمد سوار، ناجي صالح القوسي.

وتضطلع اللجنة بمهمة استقبال الآراء والمقترحات حول التعديلات الدستورية وتدوينها حسب تاريخ ورودها، وكذا تصنيف وتلخيص تلك الآراء والمقترحات حسب أبواب ومواد الدستور المطلوب تعديلها، فضلا ً عن تقديم تقارير أسبوعية إلى لجنة الصياغة حول ما أنجزته من مهام.

وكذلك اللجنة الإعلامية التي تتكون من أعضاء مجلس النواب أحمد محمد الكحلاني، أحمد محمد إسماعيل النزيلي، أحمد محمد حسين الخولاني، سنان عبد الولي حسين العجي، عبده محسن محمد مهدي، عبده مهدي العدله، علي مسعد اللهبي، عمر محسن العمودي، محمد الحاج صالح الصالحي، محمد قاسم النقيب.

وتتولى اللجنة الاعلامية مهمة القيام بالترتيب لإجراء الحوارات والمقابلات الإذاعية والتلفزيونية والصحفية مع عدد من أعضاء اللجنة الخاصة وأعضاء المجلس ومن تقترح من الأكاديميين والقانونيين والمهتمين لتوضيح الأسباب والمبررات الداعية للتعديلات الدستورية، وكذا متابعة وتوثيق كل ما ينشر في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها الرسمية والحزبية والأهلية والعربية والدولية حول موضوع التعديلات الدستورية بالإضافة إلى التنسيق مع وسائل الإعلام الرسمية بشأن تغطية فعاليات الندوات والحوارات التي تُجرى حول التعديلات الدستورية، فضلاً عن تقديم تقارير أسبوعية إلى لجنة الصياغة حول ما أنجزته من مهام.

بالاضافة الى لجنة الصياغة التي تتكون من اعضاء مجلس النواب علي عبد الله أحمد أبو حليقة، احمد عبدالرزاق الرقيحي، صالح محمد باعشر، عباس احمد عبدالرحمن النهاري، عبد العزيز أحمد جباري، عبدالله عبده علي أهيف، عزام عبدالله صلاح، محمد عبده سعيد انعم، محمد محمد أحمد منصور، محمد يحيى الشرفي، ناصر عبده عرمان.

وتقوم لجنة الصياغة باستعراض التقارير المقدمة من اللجان الفرعية أولاً بأول واستخلاص وتحليل ما تضمنته من آراء ومقترحات حول كل مادة من المواد المطلوب تعديلها وتقديم تقارير أسبوعية بشأنها إلى اللجنة الخاصة، وكذا إعداد مشروع التقرير النهائي لنتائج أعمال اللجنة الخاصة وتقديمه إلى اللجنة الخاصة لمناقشته وإقراره ومن ثم تقديمه إلى المجلس.

يأتي هذا في الوقت الذي باشرت فيه اللجان الفرعية الاربع اجتماعاتها، حيث ناقشت آليات عملها في ضوء برنامج عمل اللجنة الخاصة ومهامها واختارت رؤساء ومقرري كل منها على النحو الآتي: أحمد محمد الكحلاني رئيساً للجنة الإعلامية، وسنان عبد الولي العجي مقرراً للجنة، سالم منصور حيدرة رئيساً للجنة الاتصال، وأحمد محمد الزهيري مقرراً للجنة، عبد الملك أحمد الوزير، رئيساً للجنة الاستقبال، وعبده محمد بشر مقرراً للجنة، علي عبد الله أبو حليقة رئيساً للجنة الصياغة والدكتور محمد يحيى الشرفي مقرر للجنة.

وقد حث نائب رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة حمير عبدالله الأحمر اعضاء اللجنة على الاضطلاع بمسؤوليتهم الوطنية والتاريخية في انجاز هذه المهمة التي كلفوا بها من قبل المجلس بما يضمن تحقيق الاهداف المتوخاه من هذه التعديلات ويرقى بالنهج والنظام السياسي الوطني الى مصاف التحولات الوطنية الجارية في البلاد.


 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي