فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

منظمة حقوقية تعلن عن وفاة معتقل يمني في السجون السعودية بسبب التعذيب

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-12-04 | منذ 10 سنة

صنعاء (الجمهورية اليمنية) - أعلنت منظمة حقوقية يمنية الأحد 5-12-2010 وفاة معتقل يمني في السجون السعودية متهم بالانتماء لتنظيم القاعدة بسبب تعرضه للتعذيب الشديد.
وقالت اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين اليمنيين بالسعودية في بيان إن السجين سلطان الدعيس توفي أمس (السبت) في سجن القصيم بالسعودية بعد أن تم اعتقاله قبل 4 أعوام في مدينة الرياض وتم إخفائه لمده 6 أشهر في سجون الاستخبارات السعودية بتهمة ارتباطه بتنظيم القاعدة.

وأضافت إن الدعيس تعرض في سجنه (للتعذيب القاسي) عن طريق قلع الأظافر وإطفاء السجائر على جسمه ما استدعى نقله إلى المستشفى في إحدى المرات بعد أن فقد الوعي لمدة أسبوع.

وأعلنت أجهزة الاستخبارات السعودية أن الوفاة ناتجة عن ذبحة صدرية، لكن هذا التبرير لم يقنع كثيراً من الحقوقيين الذين أبدوا قلقهم من أن يكون سبب الوفاة ناتج عن تعذيب.

وطالبت اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين اليمنيين في السعودية السلطات السعودية بفتح تحقيق مباشر وسريع لمعرفة سبب وفاة الدعيس، ودعتها إلى سرعه إطلاق سراح بقيه المعتقلين اليمنيين في السعودية.

وطالبت اللجنة أيضاً السلطات اليمنية بالتحقيق في القضية، محذرة من الاستهانة بدماء اليمنيين وانتهاك حقوقهم المشروعة المتمثلة في توفير أجواء إنسانية، وتقديمهم إلى محاكمات عادلة أو سرعة الإفراج عنهم وتسليمهم لليمن.

 
 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي