فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

نصرالله: المحكمة الدولية قد تكون غطاء لعدوان اسرائيلي

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-11-29 | منذ 10 سنة

بيروت- وكالات - حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الأحد28-11-2010 من أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قد تكون غطاءً لعدوان إسرائيلي على لبنان مطالباً الجميع بتحمل المسؤولية.

وقال نصرالله في كلمة ألقاها عبر شاشة عملاقة في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت، بمناسبة حفل التخرج الجامعي السنوي الثاني والعشرين "المحكمة الدولية قد تكون غطاء لعدوان إسرائيلي على لبنان".

وطالب الجميع بتحمل المسؤولية، لافتا الى أن "الرهان على سحق شعب لديه عقل وإرادة وعزم وتصميم وقرار بالعيش على أرضه برأس مرفوع هو زمن قد ولى الى غير رجعة".
وأضاف "نؤكد حرصنا على البلد بدمائنا والمطلوب التصرف بعقل كبير وإرادة صلبة وحرص على مصالح لبنان".

ولمن يراهن على صدور القرار الظني وتأثيره على المقاومة قال "في 1996 وأمام تصاعد المقاومة في جنوب لبنان وتصاعد العمليات الاستشهادية لحماس والجهاد الاسلامي تداعت دول العالم الى شرم الشيخ وعلى مستوى رؤساء وقادة كبار واجتمعوا واعلنوا ان حزب الله وحماس والجهاد الاسلامي منظمات ارهابية".

وتابع نصرالله" شكل قادة العالم لجنة من وزراء الأمن لكيفية سحق هذه الحركات الثلاث، وشنوا حملة اعلامية علينا، ولكن الذي طير شرم الشيخ هو اعتبار اسرائيل هذه الادانة فرصة لشن حرب على لبنان للقضاء على لبنان للقضاء على المقاومة، ولكن النتيجة كانت في زيادة ايماننا، وذهبنا الى مواجهة عملية عناقيد الغضب فانتصرت المقاومة وانتصر لبنان".

وخاطب من يراهن على القرار الظني، وقال" أدلة القرار الظني موجودة في دير شبيجل والفيجارو " مشيراً إلى أن "كل ملف التحقيق الذي لدى بيلمار موجود في وسائل الاعلام المشار اليها". وسأل" هل هذه أدلة ثابتة يبنى عليها قرار يريد تحقيق عدالة بهذا المستوى؟".

ووصف المحكمة الدولية بأنها "الأضعف والأوهن من الناحية القانونية وإجراءات تحقيق العدالة" في العالم .وبأنها" لا علاقة لها بالمؤسسات الدستورية اللبنانية".

ورأى نصرالله أن المحكمة الدولية "مفوضة من مجلس الامن تعتقل ما تشاء وتجري تعديلات عندما تشاء، وهذا أمر غريب".

وقال" لن أدخل في نقاش قانوني، ولكن ما سمعناه من خبراء قانونيين يجعلنا نطرح أسئلة منها، هل توجد سوابق لمحاكمات غيابية في المحاكم الدولية، وتبين أنه لا يوجد سوابق إلا بهذه المحكمة؟".

وأضاف "هل هناك سوابق بالمحاكم الدولية لها علاقة بالتكتم على الشاهد؟، يبدو هذا الموضوع لاسابقة له حتى في المحاكم داخل الدول"؟و"هل هناك سوابق في قبول إفادات خطية من الشاهد دون حضوره في جلسة المحاكمة؟.

وبالنسبة للإنسحاب الإسرائيلي من بلدة الغجر اعتبر "أن ما جرى في الغجر هو لعبة إسرائيلية وهي خطوة مجتزأة ومشبوهة".

وطالب بأن تعود الغجر الى السيادة الكاملة اللبنانية وقال "نحن لا نعطل أي اتفاق، ولكن لا نغطي انسحابا مقنعا"، وشدد على "ان اليونيفيل ليست بديلا من الجيش اللبناني، ولا معنى لوجودها في الغجر بديلا للجيش اللبناني.. نحن نراه احتلالا مقنعا".
 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي