فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

قوات الأمن وقبائل يمنية تلاحق عناصر القاعدة

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-10-24 | منذ 11 سنة

صنعاء (الجمهورية اليمنية)ـ وكالات - قال مسؤولون يمنيون الأحد24-10-2010 إن قوات يمنية بدأت حملة لملاحقة عناصر القاعدة بمحافظة شبوة في جنوب البلاد في الوقت الذي ظهر فيه انور العولقي رجل الدين أمريكي المولد الذي تسعى واشنطن لاعتقاله في تسجيل مصور على الإنترنت.

ونشر مركز سايت المتخصص في متابعة المواقع الإسلامية على الإنترنت تسجيل فيديو يظهر فيه العولقي وهو جالس الى طاولة بالزي اليمني التقليدي ويلقي محاضرة دينية باللغة العربية.

وقال مسؤول أمني في شبوة إن قوات الأمن اليمنية وقبائل محلية بدأت تمشيط مديرية الصعيد في شبوة بحثا عن متشددي القاعدة.

وأضاف المسؤول أن أعضاء بالقبيلة التي ينتمي اليها العولقي يساعدون في عملية البحث.

وتابع أن محافظ شبوة وقبيلة العولقي وقعا اتفاقا يقضي "بطرد عناصر تنظيم القاعدة من مناطقهم وان تقوم عملية مشتركة بين أبناء القبائل وقوات الجيش".

وشهد جنوب اليمن زيادة في هجمات القاعدة في الأشهر الأخيرة ومعظمها تفجيرات على نطاق محدود او حوادث إطلاق رصاص على مراكز للشرطة ومبان تابعة لأجهزة الأمن او المخابرات.

وفي 11 اكتوبر تشرين الاول قتل أربعة اشخاص اثر انفجار قنبلتين في استاد رياضي بعدن. وبدأت محاكمة المشتبه بهم العشرة في الهجوم الأحد في عدن وفقا لما ذكرته مصادر قضائية بالمدينة الواقعة في جنوب البلاد.

وقال مركز سايت إن تسجيل الفيديو الذي ظهر فيه العولقي ومدته أقل من دقيقتين نشره موقع إسلامي على الإنترنت يستخدمه المتشددون. وبدت اللقطات جزءا من تسجيل أطول لا يعرف تاريخه على وجه التحديد.

وتتهم واشنطن العولقي بأنه من الشخصيات البارزة في تنظيم القاعدة وأن له صلة بمحاولة التفجير الفاشلة لطائرة متجهة الى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول 2009 وبميجر في الجيش الأمريكي أطلق النيران عشوائيا العام الماضي في قاعدة فورت هود بتكساس مما أسفر عن مقتل 13 شخصا.

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية العولقي على قائمة سوداء بوصفه "إرهابيا عالميا" وهي خطوة تجمد بموجبها اي أصول قد يمتلكها تقع في نطاق سلطة الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق هذا العام فوضت الولايات المتحدة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي.آي.ايه" بإلقاء القبض عليه او قتله.

من جهة أخرى أعلن وزير الداخلية اليمني اللواء مطهر رشاد المصري ان أجهزته الأمنية تمكنت في زمن قياسي لا يتجاوز الـ12 ساعة من القاء القبض على بعض الأشخاص الذين حاولوا إقلاق السكينة العامة وإفشال بطولة "خليجي 20" التي من المقرر ان تحتضنها اليمن الشهر المقبل .

مشيرا إلى أنه قد بدأت محاكمتهم.

وأكد المصري خلال لقاء بقادة الأجهزة والوحدات الأمنية في محافظة لحج الجنوبية ان فعاليات "خليجي 20" تعد تحديا ليس للأجهزة الأمنية فقط بل لكل المخلصين والوطنيين والشرفاء وهو ما يتطلب من الجميع الاستعداد الجيد لإنجاح هذا الحدث الكبير.

وأوضح ان محافظة لحج تعد الحزام الأمني لمحافظة عدن باعتبارها المدخل الرئيسي للمحافظة وقد تم رفدها بعدد من الوحدات الأمنية والعسكرية وفقا لخطة الانتشار الأمني التي وضعتها الوزارة لتأمين خليجي 20.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي