فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

أكتوبر المقبل موعد بدء تنفيذ مشروع سد حسان بأبين بـ 95.3مليون دولار

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-08-04 | منذ 11 سنة

أبين(الجمهورية اليمنية) ـ قال منسق محافظة أبين اليمنية العام مع الصناديق المانحة والمنظمات الدولية محمد حسين الفضلي، ان تنفيذ الاعمال الانشائية في مشروع سد وادي حسان بأبين ستبدأ خلال اكتوبر المقبل، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 300 ر 95 مليون دولار، منها 75 مليون يمولها صندوق أبو ظبي للتنمية .

وأوضح الفضلي خلال اطلاعه مع فريق فني وهندسي متخصص على موقع مشروع السد الاربعاء 4-8-2010 الاربعاء ان المشروع يكتسب أهمية كبيرة باعتباره من المشاريع الإستراتيجية الهامة في قطاع الزراعة والري.

وأضاف الفضلي ان المشروع سيسهم في زيادة الإنتاج الزراعي علاوة على تحسين مستوى حياة المزارعين المعيشية وسيخلق فرص عمل جديدة تقدر بخمسمائة فرص عمل للشباب، داعياً كافة الجهات ذات العلاقة للتعاون وتوفير كل الظروف المناسبة لإنجاح تنفيذ المشروع الأول من نوعه في محافظة ابين.

وتابع :ان المشروع سيساهم بشكل كبير في عملية التحكم بمياه السيول وتنظيم ورفع كفاءة الري وحماية القنوات وتغذية المياه الجوفية وتشجيع العمل التعاوني الزراعي بالإضافة إلى تهذيب مجرى الوادي .

ويتكون مشروع السد من سد تخزيني مع التحكم بالفيضانات بملحقاته بسعة تخزينية تبلغ 20 مليون متر مكعب و4 حواجز تحويلية بالإضافة إلى قنوات الري وتحكم عدد أربع قنوات من المنشآت التوزيعية / مساحة منطقة التجميع لسد حسان تبلغ 3200 كيلو متر مكعب ومتوسط جريان سنوي 39 مليون متر مكعب .

وتبلغ مساحة بحيرة السد 42 ر 2 كيلومتر مربع وأعلى منسوب للسد5 ر 137 متر.

وكان منسق محافظة ابين العام والفريق الفني قد اطلعوا خلال الزيارة على موقع المشروع وموقع إدارته الفنية والهندسية المقدرة على مساحة إجمالية تقدر بخمسة فدان من إجمالي المساحة الإجمالية التي سيقام عليها المشروع البالغة عشرين ألف متر، والذي سيستفيد منه عند انجازه نحو 15 ألف أسرة وأراض زراعية تقدر بحوالي 25 ألف فدان .

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي