الرباط: استعادة العلاقات مع إسرائيل بناء عن قناعة تامة وبرغبة الملك

2021-08-12 | منذ 2 شهر

أكد وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"،الأربعاء 11 أغسطس 2021م ، أن استعادة بلاده العلاقات الثنائية مع إسرائيل؛ جاء بناء على قناعة تامة وبرغبة من ملك البلاد "محمد السادس".

وقال "بوريطة" خلال مؤتمر صحفي بالرباط مع نظيره الإسرائيلي "يائير لابيد": "تم استعادة العلاقات مع إسرائيل عن قناعة تامة وأن استئناف العلاقات يعكس رغبة جلالة الملك".

وعقب أن علاقة بلاده بإسرائيل "لا تشبه أي علاقة أخرى بالنظر لخصوصية علاقة اليهود المغاربة ببلادهم".

وأعلن "بوريطة" عن توقيع 3 اتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي، مضيفا أنه سيتم توقيع 10 اتفاقيات أخريات قريبا.

وبشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال "بوريطة" إن "مفاوضات السلام هي السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهناك اليوم رغبة ماسة لإعادة بناء الثقة والعودة للهدوء لفتح آفق لنزع فتيل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

 ووصل وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" إلى المغرب، الأربعاء، في مستهل زيارة رسمية تستغرق يومين.

وهذه الزيارة الأولى لوزير خارجية إسرائيلي إلى المغرب، منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ومن المرتقب أن يفتتح "لابيد"، الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، ويلتقي مسؤولين مغاربة على رأسهم نظيره "بوريطة"، لبحث تعزيز علاقات البلدين.

من جانبه، قال "لبيد" خلال المؤتمر الصحفي مع "بوريطة": "نعتز بروابطنا مع المغرب.. وشجاعة الملك محمد السادس هي التي مكنتنا من الوصول إلى هذا اليوم".

وفي 25 يوليو/ تموز الماضي، وصلت إلى مراكش (جنوب) أول رحلة طيران منتظمة ومباشرة من مدينة تل أبيب، في ظل استئناف الجانبين تطبيع علاقتهما.

وخلال السنوات الماضية، لم تتوقف حركة السياحة المغربية تجاه إسرائيل بحسب بيانات لوزارة السياحة في الأخيرة، إذ تعيش نسبة من اليهود المغاربة في إسرائيل.

ومن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 دول فقط علاقات رسمية معلنة مع تل أبيب، وهي: مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي