كيفية اتباع نظام صحي في شهر رمضان

متابعات الأمة برس
2021-04-13 | Since 1 Month

فوائد ومزايا شهر البركة الفضيل شهر رمضان، لا تتوقف عن التعبد والروحانية الكبيرة التي نعيشها خلاله خصوصاً دوناً عن باقي أشهر العام. بل وأيضاً لفوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى. وبعضنا قد يستغل حلول شهر رمضان حتى يتبع نظاماً غذائياً صحياً ومفيداً ومتوازناً طوال الشهر الكريم، وللتخلص من العادات الغذائية السيئة والضارة التي نتبعها مظم الوقت.

وحتى نتمكن من اتباع هذا النظام الغذائي الصحي، علينا أن نتأكد أنه يحتوي على المجموعات الغذائية الكاملة، كالنشويات، والفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنيِّة بالبروتين؛ كاللحوم، والأسماك. إضافة إلى السوائل خلال فترة قصيرة من اليوم. وأيضاً علينا أن نتجنب في وجبة الإفطار الأطعمةِ الغنيِّةِ بالسكّر، وبالدهون، كالحلويات، والمعجنات التي تحتوي على الزيت. بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية كالدجاج المقلي ورقائق البطاطس، والسمبوسك مثلاً. واستبدال هذه الوجبات بالأطعمة المشوية

الطريقة الأفضل لكسر الصيام..

عند لحظة انطلاق مدفع الإفطار، يُنصح قبل تناول أي نوع من الطعام، البدء بشرب كمية وفيرة وجيدة من الماء أو الحليب، أو السوائل التي لا تحتوي على السكر المضاف. كالعصائر الطبيعية. حتى نقوم بترطيب أجسامنا وتخليصها من الجفاف، دون تزويدها بسعرات حرارية كثيرة. ومن ثم تناول القليل من الأطعمة التي تحتوي على سكر طبيعي، مثل الفواكه، خاصة الفواكه المُجففة؛ مثل المُشمش، والتين، والزبيب، والخوخ. وذلك حتى نوفر بعض الطاقة النظيفة لأجسادنا.

ومن أكثر الأشياء التي يُنصح بالبدء بتناولها عند الإفطار، هي التمر، الذي يعد مصدراً رئيسياً للسكر الطبيعي، والذي يمدنا بطاقة كافية، كما أن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، كان يواضب على البدء بتناول التمر في رمضان. كما أن كل حبة تمر، غنية بالعديد من المواد العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والنحاس، والمنغنيز، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

بعد تناولنا للماء والسوائل اللازمة، وتناولنا لبعض الفواكه، يُنصح بتناول الحساء، الذي يعتبر طبقاً خفيفاً رئيسياً في رمضان في مختلف الدول العربية، ومن أكثر أنواع الحساء التي تساعد على تليين المعدة قبل الوجبة الرئيسية، حساء مرق اللحم والدجاج، وحساء الحبوب والخضروات مثل العدس والفاصولياء وغيرها الكثير من أنواع الحساء.



Read Also


Comments

No comments

Add Comment



Caricature

Polls