إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
اقتصاد
بأمر من الشيخ خليفة : الإمارات أول المتبرعين لإعادة إعمار غزة
2014-07-22 06:34:25



الأمة برس -

 أبوظبي ـ اعلنت الامارات العربية المتحدة الاثنين مساعدة بنحو 41 مليون دولار (150 مليون درهم) لإعادة إعمار المساكن المتضررة من الهجوم العسكري الاسرائيلي في قطاع غزة.

 
والمساعدة كانت موضع اتفاق تم توقيعه في أبوظبي بين الهلال الاحمر الاماراتي ووكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بحسب بيان للهلال الاحمر.
 
ووقع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر حمدان مسلم المزروعي، رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر، فيما وقعها من جانب (الأونروا) بيتر فورد ممثل المفوض العام للمنظمة الدولية.
 
وقال رئيس الهلال الاحمر الاماراتي الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان ان هذه المبادرة تهدف الى "اعادة اعمار المنازل المتضررة وإعادة تأهيل المستشفيات والتعليم والخدمات"، مجدد التزام بلاده "المبدئي والتاريخي بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم قضاياه الإنسانية".
 
وأوضح الشيخ حمدان أن "دولة الإمارات قيادة وشعبا تتابع ما يجري على أرض غزة من أحداث مؤسفة بألم وحزن شديدين، واحتلت معاناة أهلها الإنسانية مساحة كبيرة في فكر وتوجهات قيادة البلاد، التي لم تدخر وسعا في تسخير الإمكانات من أجل مساندة الأشقاء وحشد الطاقات للوقوف بجانبهم ومساعدتهم على تجاوز ظروف المحنة دون منة أو تفضل".
 
وقال إن مبادرة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بإعادة تأهيل قطاع غزة تأتي من منطلق التضامن المطلق لقيادة وشعب الإمارات في دعم الضحايا الابرياء للحرب الاسرائيلية في غزة.
 
ويتضمن المشروع بناء المساكن، إلى جانب إعادة تأهيل المؤسسات الصحية والتعليمية والخدمية المتضررة من الحرب الأخيرة.
 
وقال إن ما شهدته فلسطين من أحداث خلال السنوات الماضية تأثرت بها جميع مجالات الحياة الضرورية وكان للقطاع السكني والخدمي النصيب الأوفر من هذه الأضرار، لذلك كان لزاما على هيئة الهلال الاحمر الاماراتي أن توليه اهتماما كبيرا فانتشرت مشاريعها التعميرية والإنشائية الكبرى في جميع مدن الضفة والقطاع، مثل إعادة بناء مخيم جنين وإنشاء ضاحية الشيخ زايد في القدس وحي الإمارات السكني في رفح ومدينة الشيخ زايد في بيت لاهيا ومستشفى رفح الخيري ومستشفى الشيخة سلامة بنت بطي للعيون في نابلس.
 
وأشار الشيخ حمدان بن زايد إلى أن مشروع إعمار غزة ما هو إلا حلقة في سلسلة المشاريع التنموية التي تنفذها هيئة الهلال الأحمر الاماراتي.
 
وأكد أن هيئة الهلال الأحمر لم تغفل متطلبات اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الشتات خاصة في الأردن وسوريا ولبنان، حيث تواصلت معهم عبر برامجها الإنسانية وعملياتها الإغاثية ومشاريعها الخيرية وساهمت بقوة، ولا تزال في تهيئة الظروف الملائمة للحياة داخل تلك المخيمات من خلال توفير المتطلبات الصحية والتعليمية والاجتماعية لسكانها ودعم بنياتها الخدمية.
 
وثمن بيتر فورد ممثل المفوض العام لأونروا من جانبه الجهود الجبارة التي تضطلع بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على الساحة الإنسانية الدولية في مواجهتها لتحديات عديدة.
 
وقال إن الأونروا اختارت تعزيز شراكتها مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لما صبحت تعرف به على صعيد العمل الانساني الدولي كقوة دافعة ومحركة لنظيراتها في العالم للمضي قدما في مجال العمل الإنساني، مشدد على منظمته ستعمل سويا مع الهلال الاحمر الإمارتي من أجل تنفيذ المشاريع التي تنهض بمستوى الخدمات الموجهة للاجئين الفلسطينيين في الداخل وفي مخيمات الشتات.
 
يذكر أن الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات أمر الأسبوع الماضي بتقديم 25 مليون دولار كمساعدة عاجلة للشعب الفلسطيني
 
وذكرت وكالة انباء الامارات انه "بتوجيهات من رئيس الدولة وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان تم تخصيص مبلغ 25 مليون دولار كمساعدات إنسانية عاجلة لدعم صمود أبناء الشعب الفلسطيني..".
 
ومن جهته، أمر الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتخصيص مائة مليون درهم اماراتي (27 مليون دولار) اضافية "لمساعدة قطاع غزة على تخطي الظروف الصعبة التي يتعرض لها سكانه".
 
وقد كلفت الهيئة "بإقامة مستشفى ميداني متكامل في القطاع وتجهيزه لإسعاف ضحايا العدوان الإسرائيلي الذي أودى بحياة أعداد كبيرة من الشهداء وأوقع المئات من الجرحى الأبرياء".
 
وتقول الإمارات إن هذه المساعدات السخية التي لم تتوقف يوما تأتي "تأكيدا للتضامن التاريخي المتواصل لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا مع الشعب الفلسطيني ووقوفها إلى جانبه".
 
وتبرع رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد ونائبه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، ببناء كل منهما 600 منزل لتعويض سكان القطاع عن منازلهم التي تهدمت ابان الحملة العسكرية الاسرائيلية على غزة العام 2009.
 
وحصل ذلك ضمن حملة تبرعات لسكان غزة تحت اسم "اغيثوهم"، نجحت خلال يومها الاول في تجميع حوالي 88 مليون دولار.
 
وفي كانون الثاني/يناير 2013، أعلن وزير الأشغال والإسكان في حكومة حماس المقالة انذاك يوسف الغريز، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبرعت بمبلغ 50 مليون دولار لبناء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأسرى المحررين وسط قطاع غزة.
 
وتتولى الامارات بناء العديد من المدارس والمستشفيات في القطاع، وتقدم هيئة الهلال الاحمر مساعدات عينية ومادية الى سكان غزة بصفة دورية.
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس