إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
اقتصاد
" الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمرأة البحرينية تستوجب تحفيز ريادة الأعمال "
إقامة"ندوة"مبدعات الخليج .. الشيخة نورة بنت خليفة ال خليفة: ريادة الأعمال سيشهد إقبالا من قبل رائدات الاعمال بتزايد خلال العام2014
2014-06-24 04:20:04


سعادة الشيخة نورة بنت خليفة ال خليفة

الأمة برس -

 المنامة - خاص - انطلقت يوم الاثنين 23-6-2014 أولى حملات "مبدعات الخليج" تحت رعاية وتنظيم من قبل رئيسة مجلس إدارة "ميدبوينت" سعادة الشيخة نورة بنت خليفة ال خليفة بجامعة أبو غزالة.

وأكدت رئيسة مجلس ادارة "ميدبوينت" سعادة الشيخة نورة بنت خليفة ال خليفة بأن تتزايد المؤشرات الإيجابية فيما يخص اتجاه المرأة نحو ريادة الأعمال على مستوى العالم، حيث أُتيحت أمامها فرص جديدة لاقتحام المجالات التي كانت حكرا على الرجل في السابق الأمر، مما
 
شجع ملايين من رائدات الاعمال والشباب على اقتناص تلك الفرص. وقد أفادت توقعات دراسة حديثة نشرتها الجمعية الوطنية لصاحبات الأعمال في الولايات المتحدة مؤخرا بأن مجال ريادة الأعمال سيشهد إقبالا متزايدا خلال العام2014. غير أنه رغم المساهمات الاقتصادية الكبيرة وقصص النجاح الفعلية، يبقى اكتشاف المبادرات النسائية والشبابية ما دون المستوى في الشرق الأوسط ، وذلك بسبب المعايير الثقافية والعقبات التي تعوق الأعمال، والمشاركة المتدنية نسبياً للنساء والشباب في نشاط المبادرات. وعليه يتعين على اقتصادات الشرق الأوسط  فهم التحديات الخاصة بالمبادرة لدى رائدات الاعمال والشباب، وتوفير بيئة ممكنة أكثر للأعمال، وتعزيز روح المبادرة، مع تركيز خاص على إلغاء العوائق الخاصة برائدات الاعمال والشباب من خلال وضع البنية التحتية والسياسات الفعالة لدعم الرائدات.
 
ونأتي إلى رائدات الأعمال في المملكة البحرين.. في السنوات الأخيرة، احتلت قضية تفعيل مشاركة المرأة البحرينية في التنمية الاقتصادية موقعا بارزا على سلم أولويات الاستراتيجيات والخطط التنموية الوطنية، وصدرت بعض القرارات التي تدعم ريادة الأعمال النسائية والشبابية في البحرين وتمكينها اقتصاديا من قبل جهات الداعمة ومنها المجلس الأعلى للمرأة وتمكين و اليونيدو وغيرها، ورغم توفر عدد من الحوافز للمرأة البحرينية لدخول عالم ريادة الأعمال، والتي قد لا تتوفر للنساء في الوطن العربي والعالمي، من ميزانية، وفرص تعليم، وفئة عمرية، وقدرة مالية وبيئة اقتصادية مستقرة، فإن “محدودية” مشاركة المرأة البحرينية في ريادة الأعمال يعود إلى مواجهتهن لبعض الصعوبات والمعوقات، تأتي في المرتبة الأولى في المجتمع، والتي تعيق تطلع المرأة البحرينية لأن تكون رائدة أعمال، وتتمحور الصعوبات والمعوقات الأخرى. 
 
كما بينت سعادة الشيخة نورة بنت خليفة ال خليفة أن حاجة المجتمع البحريني لرائدات الأعمال أكثر من حاجة المرأة لأن تكون رائدة أعمال، بمعنى أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمرأة البحرينية تستوجب تحفيز ريادة الأعمال النسائية، ونشر ثقافة الاعتماد على النفس، وهنا تظهر ضرورة التعامل مع المرأة البحرينية كشخصية اعتبارية مستقلة، وإشراكها في مرحلة التخطيط لوضع القرارات المتعلقة بدورها في مسيرة الاقتصاد الوطني. يضاف إلى ذلك ضرورة فتح كافة المجالات الاستثمارية أمام المرأة البحرينية، وتمكينها من إدارة أعمال بصورة شخصية ومباشرة.
 
واضافت رئيسة مجلس ادارة "ميدبوينت" بأن هنا يأتي دورنا بنشر الوعي بالريادة النسائية، وتنمية روح المبادرة عند المرأة  والمجتمع، وضرورة نشر الوعي.
وعبرت الشيخة نورة بنت خليفة ال خليفة في الختام عن شكرها وتقديرها لجامعة طلال ابو غزالة على مبادرتهم بإتاحة الفرصة لنا بتواجدنا هنا في هذا اليوم بدئا بفكرة بسيطة جداً أن نسعى لتشكيل قوى نسائية وتسويقها على مستوى العالم من هنا بدأنا بحملة مبدعات الخليج ليلقى العالم نظرة بإبداعاتهم نسائية لمساندتها .
 
كما كان من المتحدثين بالندوة الأستاذة نوال الدوسري مدربة وممارسة في برمجة القوى العصبية التي تحدثت عن إسرار النجاح والفشل بالمؤسسات الصغيرة وغيرها، وشاركتها أيضا كلاً من المصممة المتألقة دوماً الأستاذة كبرى القصير والمصممة السعودية الطموحة هبة الأمير  والمصممة البحرينية الشابة مريم بوشليبي الذين بينوا للجموهر قصة نجاحهن وكفاحهن وما قدموه وما زالوا يقدومنه.
 
المصدر : خاص - شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس