إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
يو . أس . إيه
هيغل ينتقد صراحة استراتيجية أوباما في سوريا
2014-10-31 07:04:51



الأمة برس -

 واشنطن - صرح وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان نظام الرئيس بشار الاسد الذي يقاتل مجموعات مناهضة له في سوريا، قد يستفيد من الغارات الجوية الاميركية التي تستهدف مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الذي يعد من اكبر خصوم النظام.

وقال هيغل في مؤتمر صحافي الخميس ان الولايات المتحدة والتحالف الدولي يقصفان يوميا المتطرفين في العراق وسوريا "دعما للحكومة العراقية ولتأمين مجمل الشرق الاوسط". واضاف "في الواقع، نعم، الاسد قد يستفيد" من هذه الحملة الجوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد جهاديي الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.
 
الا ان وزير الدفاع الاميركي اكد ان الولايات المتحدة تتبع استراتيجية طويلة الامد لمنع اي دور للاسد في المستقبل. وقال "علينا ان نتحرك من خلال وقائع ما نواجهه مع بعض الخطط الاستراتيجية والاهداف الطويلة الامد لامكانية تحقيق ما نفكر في الوصول اليه".
 
وردا على سؤال حول ما اذا كانت واشنطن ما زالت تريد رحيل الاسد، قال هيغل "انها سياسة هذه الادارة" الاميركية.
 
وواجهت استراتيجية اوباما لضرب تنظيم الدولة الاسلامية انتقادات داخل الولايات المتحدة وفي الخارج لانها يمكن ان تساعد الاسد، اذ ان الاميركيين وحلفاءهم يقصفون واحدا من الد اعدائه ويتجنبون المواجهة مع نظام دمشق.
 
ووجه هيغل مذكرة الى البيت الابيض انتقد فيها الاستراتيجية الاميركية في سوريا وطالب واشنطن بالكشف عن نواياها ازاء نظام الرئيس بشار الاسد.
 
وصرح مسؤولون في وزارة الدفاع لصحيفة "نيويورك تايمز" ان تشاك هيغل وجه مذكرة الى سوزان رايس مستشارة الرئيس اوباما للامن القومي الاسبوع الماضي، انتقد فيها الاستراتيجية الاميركية في سوريا، وقال انه على واشنطن توضيح موقفها من نظام الاسد.
 
وردا على سؤال عن هذه المذكرة، لم يؤكد هيغل ولم ينف صحة المعلومات، لكنه قال انه هو وكبار المسؤولين الآخرين يتحملون مسؤولية تقديم المشورة للرئيس الاميركي.
 
وصرح الوزير الاميركي "علينا ان نقدم الى الرئيس والى مجلس الامن القومي افضل ما نفكر به في هذا الشأن، ويجب ان يتسم الامر بالنزاهة والصدق".
 
وتحدث مساعدون لهيغل عن هذه المذكرة للصحيفة للتأكيد على ان وزير الدفاع اكثر تصميما في الكواليس مما يبدو عليه من تحفظ في لقاءاته العامة.
 
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان المذكرة ارسلت الاسبوع الماضي الى مستشارة الرئيس للامن القومي سوزان رايس.
 
وكتبت "نيويورك تايمز" ان هيغل حذر من ان السياسة الاميركية في سوريا "معرضة للفشل" بسبب الالتباس الذي يحيط بموقف واشنطن من الاسد.
 
وقد ترضي هذه التصريحات خصوم استراتيجية باراك اوباما في شأن النزاع السوري، لكنها تكشف ايضا شكوك هيغل حيال هذه الاستراتيجية والتي يعبر عنها في الكواليس.
 
وركزت ادارة اوباما على ضرب تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق اولا، ووصفت الغارات التي تنفذ بقيادتها في سوريا بانها لضرب خطوط امداد الجهاديين.
 
وتخطط واشنطن كذلك لتسليح وتدريب خمسة الاف من المعارضين السوريين المعتدلين ولكنها لم تلتزم بضرب قوات النظام السوري التي تهدد المعارضة المعتدلة.
 
ووجه بعض البرلمانيين الاميركيين والمحللين والضباط المتقاعدين والمعارضين السوريين انتقادات شديدة لسياسة اوباما في سوريا واتهموا الادارة الاميركية بتحسين موقف الاسد عبر ضرب "الدولة الاسلامية" من دون مواجهة النظام.
 
ووصف انتوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية والذي عمل مستشارا للبنتاغون مرارا، السياسة الاميركية في سوريا بانها "فوضى استراتيجية".
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس