إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
صحة وطب
دواء جديد يذيب الجلطات الدموية
2014-08-13 04:29:54



الأمة برس -

 واشنطن - قال باحثون أميركيون إنهم طوروا دواء جديدا يعمل على إذابة الجلطات الدموية (blood clots) دون التسبب في حدوث نزف مفرط، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للأدوية المستعملة حاليا، لعلاج التخثرات الدموية التي تسد الشرايين الدموية المؤدية للقلب.

وأوضح الباحثون في مركز أبحاث القلب، في كلية الطب بجامعة “واشنطن” الأميركية، في دراستهم التي نشروها في مجلة “العلم لطبّ الترجمة”، الصادرة عن الجمعية الأميركية لتقدم العلوم (غير حكومية)، أن الأدوية المذيبة للجلطات الدموية مثل الكلوبيدوجريل (Clopidogrel) تعمل عن طريق تثبيط خلايا الدم المسماة بالصفائح الدموية، ومنعها من الالتصاق، وهو ما يزيد من خطر النزف غير المنضبط.
 
وقام الباحثون بتطوير أنزيم يقوم بتثبيط إحدى المستقبلات المهمة التي تمنع تكوين الجلطات الدموية، دون حدوث نزف مفرط.
 
وحسب الدراسة فقد قام الباحثون باختبار الأنزيم، الذي يطلق عليه اسم (APT102) على كل من الكلاب والفئران المصابة بجلطات دموية، تتسبب في إصابتها بنوبات قلبية، ونتج عن العلاج تخفيض الضرر الواقع على القلب بنسبة بلغت 80 بالمئة من دون حدوث نزف، وفي المقابل كان عقار الكلوبيدوجريل أقل فاعلية في تقليل الضرر على القلب، كما تسبب في حدوث النزف في مجموعة حيوانات التجارب.
 
وطوّر الباحثون الأنزيم الجديد في صورة دواء يعطى عن طريق الحقن، ولذلك يتوجه مباشرة إلى موقع التجلط في الوعاء الدموي المسدود، بدلا من الاضطرار للمرور عبر الجهاز الهضمي.
 
ويخطط الباحثون حاليا لإجراء دراسات طويلة الأمد لاستخدام الدواء الجديد في علاج الحيوانات من النوبات القلبية، قبل مرحلة إجراء التجارب السريرية على البشر.
 
وتشير الدراسة إلى أن هناك نوعين من الجلطات الدموية، الأول يتكون عند الإصابة بجرح، حيث يتأهب الجسم كله لوقف تدفق الدم، وإصلاح الضرر، ولو لم يكن الدم يمتلك القدرة على التخثر (أي صنع الخثرات) تظل الجروح البسيطة تنزف إلى النهاية.
 
كما تتكون هذه التخثرات داخل الجسم في تلك المناطق التي تحدث فيها أضرار على الأوعية الدموية، وفي العادة، فإن الخثرة وما إن تنهي عملها حتى تتحلل وتذوب، بحسب الدراسة.
 
وأوضح الباحثون أن هناك نوعا آخر من الجلطات التي تتكون في بعض الأمكنة من الجسم، وتؤدي إلى أضرار أكثر من فوائدها، مثلما يحدث عند تكونها داخل الشرايين المغذية للقلب أو الدماغ أو في أوردة الساقين، وانتقالها عبر مجرى الدم، وهذا الانتقال الصامت قد يجلب معه نتائج قاتلة.
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس