إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
العالم
نجم السياسة الصينية بو تشيلاي يخبو في السجن مدى الحياة
2013-10-02 06:50:48



الأمة برس -

 جينان (الصين) - صدر الاحد حكم بالسجن مدى الحياة على بو تشيلاي، المسؤول الصيني السابق الذي يقف وراء اكبر فضيحة سياسية اجرامية شهدها النظام الصيني منذ نهاية الثورة الثقافية.

 
وبو تشيلاي الرجل الطموح البالغ من العمر 62 عاما كان على رأس الحزب الشيوعي الصيني في مدينة شونغكينغ العملاقة، وهذا السقوط قاس لرجل انيق كان يعتبر من النجوم السياسية الصاعدة في البلاد.
 
ونجح ما يوصف بأنه "كينيدي" السياسة الصينية في تحقيق انجازات حقيقية. فخلال سنوات حول شونغكينغ الى قطب اقتصادي اساسي. وترافق هذا التطور مع حملة ضد الفساد شملت توقيف آلاف الاشخاص بقسوة ومحاكمات مدوية للمافيات واحياء مثاليات الثورة لماو تسي تونغ.
 
وأعلنت محكمة جينان عاصمة اقليم شاندونغ "شرق" والتي انتقلت اليها محاكمة المسؤول الصيني الشهر الفائت ان بو تشيلاي دين بـ"اختلاس الاموال والفساد واستغلال السلطة".
 
وجاء في الحكم الذي نشر على موقع سينا ويبو الموازي لتويتر ان "المحكمة تصدر حكما بالسجن مدى الحياة مع حرمان دائم من الحقوق السياسية".
 
وقضت المحكمة بسجن المسؤول السابق "15 عاما بتهمة اختلاس اموال وسبعة اعوام بتهمة استغلال السلطة"، وفق المصدر نفسه مع "مصادرة كل ممتلكاته".
 
وهذا الحكم الشديد يضع حدا نهائيا لمسيرة اكبر مسؤول سياسي يحال على القضاء منذ الحكم العام 1998 على الرئيس السابق لبلدية بكين شين تشيتونغ بتهمة الفساد، والحكم العام 2008 على الرئيس السابق لبلدية شنغهاي شين ليانغيو بالتهمة نفسها.
 
وحتى العام الفائت، كان بو تشيلاي عضوا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني.
 
واتهام بو باستغلال السلطة يرتبط بقيام زوجته غو كايلاي باغتيال رجل الاعمال البريطاني نيل هيوود.
 
ونشرت المحكمة صورة لبو تشيلاي واقفا، مرتديا قميصا ابيضا وحذاء رياضيا وهو يستمع الى تلاوة الحكم الذي استمر اكثر من 45 دقيقة يحوط به شرطيان.
 
ومنعت الصحافة الاجنبية من حضور الجلسة فيما تولى عشرات من عناصر الشرطة حماية مداخل المحكمة.
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس