إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
العرب اليوم
أطراف النزاع الليبي توقع اتفاقا لإنهاء الصراع على السلطة
2015-12-17 04:47:25

الأمة برس -

 وكالات - وقع وفدا مجلس النواب الليبي المنتخب والمعترف به دوليا والمؤتمر الوطني المنتهية ولايته الخميس(17 كانون الأول/ديسمبر 2015) في قاعة المؤتمرات في مدينة الصخيرات المغربية على اتفاق سياسي طال انتظاره لينهي الصراع السياسي والعسكري الذي تسبب في سقوط البلاد في فوضى عارمة وظهور الجماعات الجهادية فيها.

 
ويأتي التوقيع على الاتفاق بعد جهود واسعة بذلتها الأمم المتحدة في سبيل إقناع أطراف النزاع والتي تعثرت كثيرا بسبب الخلافات العميقة التي تفصل بين القوى الفاعلة في ليبيا. وأخيرا نجح المبعوث الدولي إلى ليبيا، الدبلوماسي الألماني مارتين كوبلر، في حلحلة جملة من الخلافات على طريق التوقيع على الاتفاق.
 
وتأمل الدول الغربية عموما والأوروبية خصوصا في أن يساهم الاتفاق في إرساء الاستقرار وأن يساعد على التصدي لوجود تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية" المتنامي في البلاد.
وفي البداية وقع صالح المخزوم، العضو في المؤتمر الوطني العام في طرابلس وهو البرلمان غير المعترف به دوليا، قبل أن يوقع محمد شعيب العضو في البرلمان المعترف به ومقره طبرق بشرق البلاد. ثم جاء دور نوري العبار الرئيس السابق للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات قبل أن يوقع فتحي بشاغة العضو في البرلمان المعترف به دوليا على الاتفاق.
 
وينص الاتفاق على توحيد السلطتين المتنازعتين في حكومة وحدة وطنية، تعمل إلى جانب مجلس رئاسي، وتقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية.
ولم توضح بعثة الأمم المتحدة آلية تنفيذ هذا الاتفاق، أو كيفية ممارسة حكومة الوحدة الوطنية المقترح تشكيلها في الاتفاق لعملها في ظل وجود حكومتين حاليا في ليبيا منبثقتين عن برلمانين يرفض رئيساهما خطوة التوقيع على اتفاق اليوم.
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس