إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
العرب اليوم
فهمي: الشراكة مع روسيا ستشمل مجالات عدة
أثناء زيارته التاريخية للقاهرة ..لافروف: مصر شريك مهم لنا في الشرق الأوسط
2013-11-14 11:03:37



الأمة برس -

 القاهرة - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس 14-11-2013، أنه سيتم استئناف التعاون العسكري والاقتصادي بين موسكو والقاهرة، مؤكدا أن مصر شريك أساسي لموسكو في منطقة الشرق الأوسط.

وقال لافروف، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري نبيل فهمي عقب مباحثاتهما في القاهرة، إن روسيا تأمل "أن تستقر مصر، ونتمنى الانتهاء من الدستور المصري والانتهاء من الأهداف المنشودة التي وضعتها خارطة الطريق"، مؤكدًا أنه من حق المصريين تحقيق مستقبلهم بأنفسهم.
 
وأضاف أنه "سيتم استئناف التعاون العسكري والاقتصادي والطاقة والصناعة والمجالات الاستثمارية، والتعاون في مجال البناء، فضلا عن التعاون الكامل في المجالات التي تريدها مصر والتعاون في علوم السياسة".
 
وأعرب عن أمله في التوصل إلى السلام في المنطقة العربية، قائلاً "نحن نساند الدور الأساسي لمصر ولدينا تفاهم مفيد حتى تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل".
 
وأشار لافروف إلى أنه تم الاتفاق خلال المباحثات على الاستمرار في مجال تطوير السياحة، ونحن "متأكدون من هذا الأمر وهناك دول أخرى ترسل السياح لمصر".
 
وقال لافروف: "لقد ناقشنا الموضوع في إفريقيا ونحن نعرف جيداً دور مصر في الأزمة السورية وهناك عمل مشترك في هذا المجال".
 
وأشار لافروف إلى أن روسيا تعمل على عقد مؤتمر دولي لبحث جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
 
من جانبه، قال فهمي إن "علاقة مصر بروسيا علاقة مستمرة وممتدة عبر سنوات طويلة"، لافتاً إلى أنه سيتم اليوم عقد اجتماع رباعي مع الرئيس المصري عدلي منصور و وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي سيرغي شويجو وبمشاركته.
 
وأكد فهمي أن بلاده تتطلع لتعاون مثمر مع روسيا في كافة المجالات، لافتاً إلى أن المباحثات الثنائية مع لافروف تركزت على تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية بالإضافة للتعاون العسكري.
 
وأشار فهمي إلى أن توقيت "زيارة الوفد الروسي إلى القاهرة له دلالات مهمة ونتطلع لتعاون مثمر مع الجانب الروسي"، واصفاً التعاون المصري مع روسيا في مجالات عدة بـ "التاريخي".
 
وأضاف لقد "تناولنا عدداً من القضايا الدولية والثنائية، وعلى المستوى الدولي والإقليمي تناولنا ملف الأزمة السورية، وعملية السلام في الشرق الأوسط".
 
وكان الوزيران فهمي ولافروف عقدا جلسة مباحثات بمشاركة وفدين من البلدين تناولت العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الثنائية، إلى جانب القضايا الإقليمية وفي مقدمتها إصلاح منظومة الأمم المتحدة والمبادرة المصرية الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
 
وكان لافروف وصل إلى القاهرة، بوقت سابق الخميس، في زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين.
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس