إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
بروفايل
حقائق عن الرئيس السوداني عمر البشير
2010-05-27 12:35:08


الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم

الأمة برس -

- أدى الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليمين الدستورية يوم الخميس بعد اعادة انتخابه لرئاسة البلاد الشهر الماضي في اقتراع قاطعه عدد من الاحزاب.

وفيما يلي بعض الحقائق الاساسية عن البشير: 

* ولد البشير في عام 1944 في ولاية نهر النيل شمالي الخرطوم لاب مزارع بسيط. وتخرج في الكلية الحربية بالسودان عام 1966 وتدرج في الرتب العسكرية بالجيش حتى وصل الى رتبة لواء. 

* خدم لنوبة واحدة على الاقل في مهام قتالية في جنوب السودان ضد متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان. وفي يونيو حزيران عام 1989 أطاح بالحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا التي كان يقودها رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي. 

* في أكتوبر تشرين الاول عام 1993 حل المجلس العسكري الذي جاء به الى الحكم وعين نفسه رئيسا مدنيا. 

* كانت اخر مرة أدى فيها البشير اليمين الدستورية في عام 2005 بعد اتفاق السلام بين الشمال والجنوب الذي حصل على دعم دولي وأنهى أطول حرب أهلية في افريقيا. وأودت الحرب الاهلية بحياة نحو مليوني شخص وزعزعت استقرار معظم أنحاء المنطقة. 

* في يوليو تموز 2008 اتهم كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية البشير بالتخطيط لحملة ابادة جماعية في دارفور. وتقول الامم المتحدة ان النزاع الدائر منذ فترة طويلة في دارفور حصد أرواح 300 ألف شخص وشرد زهاء 2.7 مليون اخرين. ويقدر البشير عدد القتلى بنحو عشرة الاف. 

* وفي مارس اذار 2009 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمرا بالقبض على البشير فيما يتصل بسبع تهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية دون ان تتهمه بارتكاب ابادة جماعية. وكان هذا أول اتهام من نوعه ضد رئيس دولة لا يزال في الحكم. 

* وعد البشير بحل النزاع في دارفور من خلال المفاوضات وبتعزيز العلاقات مع الجنوب حتى اذا اختار الانفصال في الاستفتاء المقرر في عام 2011. 

وحتى الان يصيب تصاعد المعارك في دارفور منذ انتخابات ابريل نيسان من يأملون في استئناف سريع لعملية السلام بخيبة أمل. وحققت العملية التي ترعاها قطر بعض التقدم بسبب المصالحة بين السودان وتشاد. 

* في 26 ابريل نيسان 2010 فاز البشير في أول انتخابات تعددية يشهدها السودان منذ 24 عاما. 

-- حصل البشير على 68 في المئة من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية في حين احتفظ سلفا كير بمنصبه كرئيس لجنوب السودان شبه المستقل بعد حصوله على 92.99 في المئة من الاصوات في الانتخابات. 

-- بعد الانتخابات التي قال مراقبون أجانب انها لم تف بالمعايير العالمية يتوقع ان يشكل البشير ائتلافا مع كير مع اقتراب الدولة من استفتاء في عام 2011 على انفصال الجنوب

المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس