إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
العراق المحتل
أكثر من 50 قتيلا : جيش المالكي المذهبي يرتكب “مذبحة” بين متظاهري عرب كركوك
2013-04-23 06:42:11



الأمة برس -

 بغداد -  قتل أكثر من 50 شخصا واصيب نحو سبعين اخرين بجروح فجر اليوم الثلاثاء في اشتباكات بين قوات عراقية ومجموعات من المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء نوري المالكي في الحويجة غرب مدينة كركوك، وفقا لمصادر عسكرية.

 
أعلن مصدر في شرطة محافظة كركوك، الثلاثاء، أن 22 شخصا قتلوا وأصيب 40 جراء اقتحام القوات الأمنية العراقية ساحة الاعتصام بوسط الحويجة.
 
ونقلت وسائل اعلامية عراقية عن المصدر قوله إن حصيلة اقتحام القوات الأمنية لساحة الاعتصام وسط قضاء الحويجة (55 كم جنوب غرب كركوك)، بلغت 27 قتيلا بينهم جنديان و40 جريحا بينهم عناصر أمن.
 
وأضاف المصدر أن “القوات الأمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه، فيما بدأت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي”.
 
وكان العضو بالمجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك محمد خضر أعلن، في وقت سابق اليوم ان قوات أمنية اقتحمت ساحة الاعتصام وسط قضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة، مشيرا إلى أن تلك القوات استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المعتصمين.
 
في غضون ذلك أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن أن عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة فجر اليوم هدفها البحث عن مطلوبين متهمين بقتل وجرح عدد من أفراد من الجيش العراقي الجمعة الماضي.
 
واتهم معن في بيان المعتصمين في الساحة باستخدام الأطفال دروعا بشرية وإفشال أي محاولة لحل الأزمة.
 
ونفى العميد معن ما تردد عن وجود عناصر لا تتكلم العربية مع القوات التي اقتحمت الساحة، مضيفا أن القوة التي نفذت العملية عراقية.
 
وقال أن ساحة الاعتصام أصبحت مركزا لإيواء مطلوبين للسلطات القضائية بتهمة التورط في قتل أبرياء.
 
وكانت قيادة القوات البرية في العراق، أمهلت الأحد الماضي معتصمي الحويجة عدة ساعات، لتسليم منفذي الهجوم على نقطة التفتيش القريبة من ساحة الاعتصام، مشددة على أنها ستقوم بتفتيش خيم المعتصمين وإزالتها.
 
وقال ضابط رفيع المستوى في الجيش العراقي ان “اشتباكات وقعت بين قوات مكافحة الشغب ومتظاهرين في ساحة الاعتصام في ناحية الحويجة (50 كلم غرب كركوك) اسفرت عن مقتل 25 شخصا بين متظاهر ومسلح، اضافة الى جنديين اثنين”.
 
واكد المصدر العسكري فرض حظر للتجول في الحويجة ومنطقتي الرياض والرشاد المجاورتين.
 
بدوره قال ضابط برتبة عميد في الفرقة 12 في الجيش العراقي المنتشرة الى الغرب من كركوك لوكالة الصحافة الفرنسية ان “27 شخصا قتلوا واصيب سبعون آخرون بجروح في اشتباكات بين قواتنا والمتظاهرين”.
 
واكد ان “العملية التي نفذتها قواتنا استهدفت جيش الطريقة النقشبندية” وهي جماعة متمردة، مستدركا “لكن قواتنا لم تطلق النار صوب المتظاهرين حتى قيامهم هم بذلك فردت بدورها للدفاع عن نفسها”.
 
واشار المصدران الى “عثور قوات الامن على 34 بندقية كلاشينكوف واربع اخرى من طراز (بي كيه سي) اضافة الى نماذج وثائق للانتماء الى جيش النقشبندية”.
 
ويعتصم مئات المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء ورئيس حزب الدعوة الاسلامي نوري المالكي منذ اشهر في مناطق قريبة من كركوك (240 كلم شمال بغداد) بالتزامن مع اعتصامات مماثلة في مناطقة اخرى من العراق.
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس