إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
بيئة
غابات العالم تتكيف مع حرارة الأرض
2013-03-11 11:38:21



الأمة برس -

 لندن - قال علماء في دراسة نشرت في دورية "نيتشر جيوساينس" لعلوم الارض ان غابات العالم المدارية لن تفقد على الارجح الكتلة الحيوية ومواد نباتية خلال القرن الحالي نتيجة للتأثر بظاهرة ارتفاع حرارة الارض بالدرجة التي كان يتصورها علماء من قبل.

 
وأضاف هذا الى أدلة متنامية على ان الغابات المطيرة قد تكون أكثر تكيفا مع آثار تغير المناخ مما كان يعتقد العلماء الذين عبروا عن مخاوفهم في هذا الصدد.
 
وتلعب الغابات المطيرة دورا هاما في نظام المناخ العالمي لانها تمتص ثاني اكسيد الكربون وتستخدمه في انماء جذور الاشجار وأفرعها وأوراقها.
 
ويقدر العلماء انها تختزن نحو 470 مليار طن من الكربون في كتلتها الحيوية وجذورها ويمكن ان تطلق جزءا من هذا المخزون في المناخ حين يتعفن النبات او يحترق.
 
وتتسبب ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض في موجات جفاف واندلاع حرائق تقضي على الاشجار لكن التقديرات تتفاوت بشأن حجم الغابات التي ستفقدها البشرية في عالم حرارته آخذة في الارتفاع.
 
وفي عام 2009 قالت مجموعة من العلماء البريطانيين ان ما يتراوح بين 20 و40 في المئة من غابات الامازون يمكن ان تموت خلال 100 عام اذا ارتفعت حرارة الارض درجتين مئويتين وانها ستفقد 85 في المئة اذا ارتفعت الحرارة اربع درجات وهو مرجح بدرجة كبيرة.
 
لكن دراسة نشرت الشهر الماضي قالت ان احتمالات تعرض غابات الامازون لخطر الدمار هي أقل لأن ثاني أكسيد الكربون هو نوع من السماد المحمول جوا.
 
وفي هذه الدراسة استخدم علماء وخبراء في البيئة المدارية من بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا والبرازيل نظام المحاكاة بالكمبيوتر استنادا الى 22 نموذجا مناخيا لدراسة كيفية تعامل الغابات المدارية في الاميركيتين وأفريقيا وآسيا مع ارتفاع حرارة الارض.
 
ورصد فريق الباحثين خسارة في حجم الغابات في نموذج واحد فقط في الاميركيتين (الامازون وأمريكا الوسطى).
 
وقال كريس هانتينغفورد الذي قاد الدراسة وهو من المركز البريطاني للبيئة وعلم المياه "خلصنا الى...أدلة تفيد بتكيف الغابات في الاميركيتين وأفريقيا وآسيا".
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس