إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
سياحة
تبحث عن المتعة والتواصل الثقافي؟ جرب 'مسقط 2012'
2012-05-05 07:48:24


30 دولة تشارك بفعاليات فنية وفلكلورية في مهرجان سنوي يروج للثقافة والتراث العماني.

الأمة برس -

 د. حسين شحادة - نظمت اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط 2012 الاحد الموافق 8 يناير مؤتمرا صحفيا حول الاستعدادات لانطلاق المهرجان في 26 يناير وحتى 23 فبراير المقبل.

واكد خالد برهام مساعد رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة المنظمة ان المهرجان يلبي جميع رغبات فئات المجتمع من خلال الفعاليات والأنشطة الجديدة والاستعدادات الجارية لانطلاقة المهرجان والأنشطة المصاحبة للمهرجان.

وسلط سيف بن سباع الرشيدي المدير العام برئاسة بلدية مسقط رئيس اللجنة الاعلامية للمهرجان الضوء على فعاليات المهرجان والمواقع والمواعيد الزمنية لاقامة الفعاليات.

وأوضح ان المهرجان سيقام في موقعين رئيسيين هما حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم العامة الى جانب فعاليات مثل طواف عمان بمختلف مراحله في مناطق السلطنة وذلك للترويج للسلطنة.

واشار الرشيدي الى أن المهرجان هو حدث سنوي يتطلب الكثير من الاعداد والجهد سواء من العاملين في بلدية مسقط او الجهات المعنية المختصة بالامن والترويج السياحي وكذلك الجهات الراعية وممثلي الاعلام والجمهور حتى يكون المهرجان على حسب ما هو مخطط له.

وأكد ان اللجنة حرصت على الجديد في الفعاليات لتتناسب ومختلف اذواق الزوار لتنال اعجابهم.

واوضح أن اكثر من 500 إعلان تلفزيوني ستبث في عدد من القنوات الفضائية مثل قناة الجزيرة باللغتين العربية والانجليزية وقناة دبي الرياضية وقناة "city tv" وعدد من القنوات الاخرى بالاضافة الى تلفزيون سلطنة عمان وقناة مجان.

واضاف ان فعاليات متنوعة ستقام بحديقة النسيم حيث سيتم التركيز على الفعاليات الاساسية تختص بالأسرة والطفل، كما يصاحب المهرجان معرض استهلاكي وفعاليات المسرح وألعاب للتسلية.

وأوضح أن تم اعداد مواقف عامة ولوائح ارشادية للفعاليات، وان الحديقة مجهزة بمكاتب للمنظمين من شرطة عمان السلطانية والاسعاف ووسائل الامن والسلامة والجهات الاخرى.

وتحتضن حديقة النسيم ايضا فعاليات عائلية منها قرية الاطفال التعليمية والميدان الترفيهي والألعاب الكهربائية ومعرضا استهلاكيا من حوالي خمسمائة كشك اضافة الى عروض ترفيهية للاطفال والورش الفنية والحرفية.

وتحدث الرشيدي عن فعاليات حديقة القرم الطبيعية وما تتميز به من عروض البحيرة وعروض يومية والألعاب النارية وكرنفال حيث ان الحديقة تعتبر من الركائز الرئيسية للمهرجان موضحا ان القرية التراثية تمت اعادة بنائها لتكون أكثر جمالا ومختلفة عن الاعوام السابقة.

كما تحدث عن الفعاليات الرئيسية حيث تشارك أكثر من 30 دولة تقدم الكثير من الفنون والحرف وفرق للفنون الفلكلورية وتمت اضافة فعاليات جديدة منها سباق القوارب التقليدية لاحياء الموروثات البحرية، كذلك اقامة مهرجان المأكولات العمانية بالتعاون مع كلية عمان للسياحة وذلك لعرض وتقديم الوجبات العمانية وتوفير دورس الطبخ الحية وركن تعليمي للاطفال لاستكشاف خصائص الطبخ العماني التقليدي.

وعن الفعاليات التي ستقام في حديقة النسيم الترفيهية أوضح ان هذه الحديقة ستحتضن العديد من الفعاليات العائلية منها قرية الاطفال التعليمية والميدان الترفيهي والألعاب الكهربائية ومعرض استهلاكي اضافة الى العديد من العروض الترفيهية الاخرى للاطفال.

وتحدث الرشيدي عن طواف عمان بأنها الدورة الثالثة التي تبدأ من 14 فبراير المقبل ولمدة اسبوع ويضم 6 مراحل بمشاركة 16 فريقا من مختلف دول العالم.

واضاف ان فعاليات المهرجان تتضمن "أسبوع مسقط للأزياء" وسباقا للقوارب التقليدية ومسرحيات وحفلات عربية، وكذلك القرية التراثية العمانية والتي تعتبر معرضا حيا للفنون والحرف العمانية التقليدية وتم تصميمها كقلعة تقليدية تحتوي على سوق نشطة تضم اكشاكا لبيع السلال التقليدية والمنتجات الفخارية والفضية.

وتحتضن القرية التراثية عددا من الولايات والتي تشارك في مسابقة برنامج اصالة والولايات منها "المضيبي" و"صحار" و"سمائل" و"جعلان بني بوعلي" وغيرها.

كما يضم مهرجان مسقط الدولي للفنون والتراث والابداع وذلك بالتعاون مع المؤتمر الدولي للابتكار والابداء في الفنون والحرف وذلك لعرض المشغولات اليدوية من مختلف أرجاء العالم وتضم 150 حرفيا يمثلون 25 دولة يتنافسون على عشر حرف منها السجاد والملابس التقليدية والتطريز والمصنوعات المعدنية والفخار وغيرها.

وسيتم ايضا تنظيم ثلاثة سباقات للقوارب التقليدية وهي سباق الهوري، وسباق الهوري المحدث، وسباق الشاشة.

وفي 9 من فبراير المقبل سيتم عرض قوارب تقليدية أخرى مثل البدن والغنجة والبوم. وسوف تمنح جوائز لافضل ثلاثة مراكب في كل سباق.

ويتخلل المهرجان مجموعة من الحفلات الموسيقية والمسرحيات العمانية ومسرحيات للاطفال.

وأشار خالد الزدجالي من وزارة السياحة الى ان التنسيق موجود مثل الاعوام السابقة في مثل هذه الفعاليات وتعتبر مصدر جذب وترويج للسياحة والاستعداد قائم بين الوزارة وبلدية مسقط والجهات المعنية الاخرى حيث ان للوزارة مكاتب خارجية يتم تزويدها بالبرامج والفعاليات وبدورها تقوم بالترويج لها خارج السلطنة وبالنسبة لطواف عمان فانه احدث نقلة نوعية وتم التنسيق مع المكاتب خاصة في اوروبا لهذا الحدث.

من جانب آخر، أكد وفد الطيران العماني في المؤتمر موضحا أنه مستعد لهذا الحدث من خلال توفير الناقلات الجوية وكذلك الترويج والتعريف ببرامج وفعاليات السلطنة.

ولا تكتمل حياة مهرجان مسقط والنجاح الذي تحقق له اقليمياً وعربياً ودولياً إلا بالعودة بالذاكرة إلى ما وراء الخطوة في الانطلاقة الأولى للمهرجان في فعالية أسبوع التضامن مع المعوقين (مدينة بلا حواجز) حيث ولادة فكرة مهرجان مسقط الحقيقية .

فمع أسبوع التضامن مع المعوقين "مدينة بلا حواجز" الذي نظم في الفترة من 5 إلى 15 مارس 1996م كانت بداية تنظيم المهرجان كتظاهرة حضارية تشمل في إضافة الى المضامين الانسانية التي انطلقت من أجلها الفعالية أصلاً فعاليات ثقافية وحضارية الى جانب توفير أجواء المرح والتسلية للجمهور والزوار.

وجاءت فكرة المهرجان من بلدية مسقط بإقامة مهرجان للتضامن مع المعوقين وفرت في سبيل اقامته وإنجاحه التجهيزات الضخمة وحشدت الاستعدادات والطاقات الكبيرة إضافة الى حضور مكثف من المشاركين من مختلف المؤسسات الحكومية والتطوعية ومؤسسات القطاع الخاص.

ويهدف المهرجان الانفتاح على العالم الخارجي حيث سيرحب بالزوار من شتى أنحاء العالم. وقد قامت دائرة السياحة بإجراء الترتيبات اللازمة لتعريف الزوار بالأماكن السياحية في عمان كجزء من أنشطة المهرجان.

وبإمكان الزوار من شتى أنحاء العالم الاستمتاع بجمال الطبيعة الأخاذ ونقاء البيئة العمانية ليعودوا الى بلادهم بذكريات لا تنسى عن عمان.

وقررت اللجنة المنظمة تضمين أكبر عدد ممكن من الفعاليات في مهرجان مسقط لهذا العام والتي سيتم توزيعها على حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم وميدان المهرجان والشاطىء، بالاضافة الى مراكز ومجمعات التسوق وأماكن أخرى عديدة.
 

المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس