إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
سياحة
لزيارة أرض العربية الاولى
سياحة اليمن تنتعش نسبيا رغم التشدد
2010-06-20 02:52:49


اليمن اجتذب بضعة آلاف من السياح عام 2009 رغم المخاطر التي يواجهها الزائرون من قبل المتشددين الإسلاميين.

الأمة برس -

دبي - من سينثيا جونستون

قال نائب وزير تطوير السياحة اليمني عمر باب الغيث ان اليمن اجتذب بضعة الاف أكثر من السياح في عام 2009 رغم هجمات القاعدة لكنه يخشى من ان تؤدي تحذيرات السفر الى ابعاد الزوار الراغبين في قضاء عطلات.

وقال باب الغيث ان عدد السياح الذين يزورون اليمن ارتفع بنحو ستة الاف في عام 2009 الى 1.1 مليون سائح.

وقال باب الغيث ان التقارير عن المخاطر التي يواجهها الزوار الراغبون في قضاء عطلات والتي تشمل الخطف من جانب قبائل محبطة أو متشددين اسلاميين في البلد المنقسم مبالغ فيها بدرجة كبيرة وتحذيرات السفر التي يصدرها الغرب تمثل تحديا.

وتعليقا على المخاطر المحتملة بالنسبة للسياح قال في حديث على هامش معرض سياحة في دبي "ليس لدي أي بواعث قلق على الاطلاق."

ويضم اليمن جبالا وعرة وشواطيء بدائية وأنقاض عاصمة مملكة سبأ القديمة.

وقال ان ايرادات السياحة التي تسهم بنحو ثلاثة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي ارتفع بنسبة اثنين في المئة الى 903 ملايين دولار في عام 2009 مضيفا ان اليمن شهد ايضا مكاسب مهمة في الربع الاول من عام 2010 . ويأتي 70 في المئة من الزوار من منطقة الخليج.

وقفز اليمن الى مقدمة المناطق التي تسبب قلقا للغرب بعد ان أعلن ذراع القاعدة في اليمن المسؤولية عن هجوم فاشل على طائرة ركاب امريكية في ديسمبر كانون الاول الماضي.

وتحاول صنعاء ايضا تهدئة تمرد شيعي في الشمال وقمع انفصال في الجنوب ومحاربة القاعدة وجماعات متشددة اخرى تقوض استقراره منذ سنوات. وتخشى حكومات غربية والسعودية من ان يستخدم تنظيم القاعدة اراضي اليمن قاعدة لشن مزيد من الهجمات في المنطقة والمناطق القريبة.

ونفذ التنظيم المتشدد عددا من الهجمات على اهداف دولية في اليمن من بينها تفجير المدمرة الامريكية كول في ميناء عدن عام 2000 الذي قتل فيه 17 بحارا.

وزادت المخاوف الامنية هذا الشهر بعد ان حاول مفجر انتحاري يشتبه في انه ينتمي للقاعدة قتل السفير البريطاني في صنعاء في ابريل نيسان مما دفع السفارة الامريكية الى اصدار تعليمات للعاملين بها لتجنب فندق فاخر في العاصمة.

وقال باب الغيث ان اليمن اتخذ خطوات لجعل البلد أكثر أمنا للسياح تشمل تبني نظام رصد عربات السياح من اجل المحافظة على سلامة الزوار.

وقال "انه نظام يعمل بالكمبيوتر. يمكن تحديد موقع السيارة ومكانها بالضبط. ويمكن ان تعرف اتجاهات هذه السيارة" مضيفا ان المخاطر على السياح في معظم المناطق في اليمن تساوي "صفرا".

وقال "يمكنهم التنقل بحرية. وسيحصلون على نصيحة بعدم التحرك الى تلك المناطق بعينها الا في ظل حراسة. لكن توجد مناطق معينة في معظم انحاء الجمهورية حيث يمكن التنقل بحرية."

وحاليا توجد اسرة المانية من خمسة افراد مفقودة في اليمن يحتجزها خاطفون تعتقد الحكومة ان لهم صلات بالقاعدة. وعثر على ثلاث سيدات اخريات اجانب تم احتجازهن مع تلك الاسرة في شمال اليمن في يونيو حزيران قتلى.

وقال باب الغيث ان صنعاء ملتزمة بهدف اجتذاب 1.5 مليون سائح بحلول عام 2015 قال دبلوماسيون انه محكوم عليه بالفشل.

وقال باب الغيث "نأمل بالفعل استقبال 1.5 مليون (بحلول عام 2015) وان نحقق ايرادا في حدود مليار دولار وان يكون لدينا 20 مليون ليلة سياحية حيث اننا حققنا بالفعل الان 11 مليون ليلة سياحية."

ويحتاج اليمن الذي شهد ضعف عملته منذ بداية العام وغير محافظ البنك المركزي في الشهر الماضي الى ايراد السياحة لتعزيز اقتصاد يواجه تراجع موارده من النفط والمياه وعملة تفقد قيمتها.


 

المصدر : خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس