إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
شخصية العام
شبكة الأمة برس العربية الأمريكية تعلن شخصيات 2010 ضمنها القذافي، أردوغان، الثورة اليمنية، ويكيليكس
2015-01-04 06:10:42



الأمة برس -

 طيلة الأربع السنوات الماضية، استطاعت شبكة الأمة برس العربية الأميركية، أن تلفت الإنتباه إلى تقليدها السنوي المتمثل في شخصية العام ، الذي يعتمد على سرية مطلقة في اختيار الشخصيات وكذلك يتمثل بالشفافية البعيد عن الإنتقائية، ذلك أن المشاركين في اختيار الشخصيات يتمتعون في المصداقية العالية والكفاءة المشهود لها. فهم يمثلون إتجاهات وتيارات متنوعة ومختلفة، وأيضا مهن ومناصب متعددة ، ويتغيرون كل عام لكي نتيح الفرصة أمام أكبر قدر ممكن من أصحاب الرأي والمشورة والاختيار الموفق الذي لا نتدخل من قريب أو من بعيد ، إلا بما يعزز ويجذر مفهوم الشخصية المختارة أيا كانت، التي تستحق الاختيار والاشادة ، وكذلك بمنع اختيار أسماء تمتاز بالعدوانية والعنصرية والنفاق كبنيامين نتنياهو ، رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي ، الذي ورد اسمه لأول مرة كسياسي اسرائيلي منذ اشهار الشخصية في العام 2006.

 
فليس من المعقول أو الانصاف الموافقة عليه لمجرد قبوله المشاركة في عملية السلام حالية التي فشلت فشلا ذريعا بسبب تعنته ، جنبا الى جنب مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
فهناك فرق شاسع بين الشخصيتين، شخصية المحتل والعدواني والمنافق السياسي، مع شخصية المدافع عن أرضه ومقدساته بكافة الطرق السلمية.
كذلك كان الأمر مع السيد سيلفا كير نائب الرئيس السوداني ، الذي وعلى الرغم من قبوله بالعملية السلمية والمصالحة في السودان في إطار الدولة الواحدة ، إلا أنه جنح مؤخرا جنوحا انفصاليا بغضيا في التحريض والدعوة إلى انفصال الجنوب عن الشمال، مع انه يجب عليه كشخصية سودانية كبيرة ، الدعوة إلى التهدئة والنأي بنفسه عن التصريحات المنفعلة التي لا تخدم السودان ككل، شماله وجنوبه في نهاية المطاف.
 
كذلك كان الحال مع الشخصيات المثيرة للجدل، التي سواء اتفقنا ام اختلفنا معها ، إلا أنها استطاعت أن تفرض نفسها كشخصيات منافسة من الدرجة الأولى ، بغض النظر عن قبولها أو رفضها ، بقدر ما تملكه من حضور قوي في وسائل الإعلام أو بين الناس ، كالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ، وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ، والسيد محمد البرادعي ، الرئيس الأميركي باراك حسين أوباما ، الشيخ أنور العولقي ، الصحفي المصري إبراهيم عيسى ، والمدرب الجزائري رابح سعدان ، والشيخ حميد الأحمر ، والصحفي اليمني عبدالإله شائع ، بالإضافة إلى عبدالملك الحوثي ، إياد علاوي ، الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، الوليد بن طلال ، المدرب المصري حسن شحاته ، والكثير من الأسماء والشخصيات التي نافست بقوة على نيل شخصية العام ، إلا أنها أخفقت في الوصول إلى قائمة الأسماء النهائية، وإن كانت أسماء نجاد والبرادعي والعولقي والأحمر قد وصلت من قاب قوسين أو أدنى من الشخصية المرجوة ، وذلك يدل على ما تتمتع به هذه الشخصيات من كاريزما وحضور وتأثير فاعل وقوي في مجتمعاتها وفي أذهان اللجنة المكلفة بالاختيار أقله على المستوى الإعلامي. وأغلب الظن أن هذه الشخصيات استطاعت المنافسة بقوة وجدارة بما تمتلكه من مؤهلات وسمات وصفات ومزايا جديرة بالاحترام والتقدير بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا معها. مع ضرورة الإشارة إلى أن كل هذه الاسماء المختارة لا تعلم شيئا عن خفايا اختيار شخصية العام ، أو لعلها لم تسمع بموقعنا مطلقا.
 
من جهة ثانية ، يجب التذكير أن قائمة شخصية العام ، وكل الأعوام السابقة واللاحقة بمشيئة الله ، قد لا تمثل الاختيار الأمثل عند البعض لكنها دون شك وبكامل الحياد، شخصيات كبرى ومؤثرة تأثيرا بالغا على مجمل الأحداث والوقائع والتواريخ التي كانت صانعة لها أو شريكة فيها – بغض النظر – عن اتفاقنا معه من عدمه ففي الأخير فنحن من يتشرف باختيارها ، ذلك أنها لا ينتقص من قاماتها أي شيء في اختيارنا لها من عدمه ، حيث استطاعت هذه الشخصيات الوصول إلى بياض القائمة النهائية ليس بكتابة أسماءها ، بل بحفرها فيها حفرا عميقا تمكنت معه من التغلب على بقية الشخصيات والأسماء الأخرى. إن هذه الشخصيات المختارة كشخصيات العام 2010 من قبل شبكة الأمة برس العربية الأمريكية الإخبارية يمثل تقديرا بالغا لهم منّا ومن كل زوار ومتصفحي الشبكة الذين يصل تعدادهم في اليوم إلى 15550 زائرا ومتصفحا ، وإلى 466650 في الشهر ، وإلى 5630910 في السنة.
 
مما يجعل اختيارنا هذا اختيارا إعتباريا ذي مصداقية سواء كان ذلك من قبلنا أو من قبل متصفحي وزوار الشبكة ، الذين لهم – وأعني هنا شخصيات العام المختارة – في نهاية مطاف هذه الدورة – أبلغ التحايا والإحترام لما قدموه ويقدمونه من إنجازات وقفزات عملاقة وحثيثة وجادة وصادقة في ترميم عالمنا اليوم شبه المتداعي كلا باسمه وصفته وقدرته ومكانته.
 
الجدير بالذكر هنا هو ورود اسم الثورة اليمنية “سبتمبر وأكتوبر” بصفتها الإنسانية والحضارية التي أخرجت اليمن من عصور الظلمات وقيود الطغيان والإحتلال ، أتى باجماع كامل عليها لهذا العام ، والتي اختيرت بجدارة وبقوة لتكون الشخصية الإنسانية والحضارية اسما ومعنى ، والمثير للاهتمام أن الأصوات قد اتفقت جميعها على اختيار هذه الثورة الانسانية ليس من الزملاء والسادة المحكمين اليمنيين المشاركين في لجنة الاختيار ، بل وكذلك الزملاء العرب والأجانب ، مما يؤكد على القيمة المعنوية الكبرى الذي تمثله هذه الثورة المجيدة ، ليس على مستوى اليمن فحسب بل وعلى المستويات العربية والإسلامية والعالمية.
أخيرا نشير إلى أننا في شبكة الأمة برس لا نقوم بالتواصل مع الشخصيات المختارة بأي طريقة كانت ، سواء أكان ذلك قبل الاختيار أم بعده ، مكتفيين بالإعلان الرسمي للاسماء المختارة وبنشر القائمة في موقع الشبكة ووسائل الإعلام ووكالات الأنباء المختلفة حرصا منا على حيادية وسلاسة وواقعية الاختيار.
 
وفي مايلي أسماء شخصيات العام 2010:
 
1- الشخصية القيادية: الزعيم الليبي معمر القذافي.
2- الشخصية السياسية: رئيس الوزراء التركي الطيب رجب أردوغان.
3- شخصية السلام: الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر.
4- الشخصية الإنسانية والحضارية: الثورة اليمنية.
5- الشخصية الاستثنائية: شهداء أسطول الحرية.
6- شخصية سيدة العام: الملكة رانيا العبدالله.
7- شخصية الآداب: الشاعر الكويتي الكبير خليفة اللقيان.
8- شخصية خدمة الإسلام: الفنان البريطاني يوسف إسلام.
9- الشخصية الفكرية: المفكر البحريني د. محمد جابر الأنصاري.
10- الشخصية العلمية: العالم الباكستاني البروفسور عبدالقدير خان.
11- شخصية الدفاع عن الهوية الوطنية: الشيخ والمناضل الفلسطيني رائد صلاح.
12- شخصية المعرفة واستراتيجيات المستقبل: مؤسسة الفكر العربي.
13- الشخصية الاقتصادية: مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه.
14- شخصية منظمات المجتمع المدني: المنظمة العربي لحقوق الإنسان.
15- شخصية الكتاب والنشر: أ. نبيل عبادي (مؤسسة عبادي للدراسات والنشر).
16- شخصية ثقافة الطفل: مجلة ماجد الإماراتية.
17- الشخصية الإعلامية: الصحفي والإعلامي اليمني عرفات مدابش
18- الشخصية الفنية: السيدة فيروز.
19- شخصية أفضل موقع إلكتروني: موقع ويكيليكس Wikileaks.
 
وكل عام وأنتم بخير وإلى اللقاء في الدورة القادمة بمشيئة الله.
الاحـد 16 ذو القعـدة 1431هـ  ، الموافق 24 اكتوبر 2010
شبكة الأمة برس العربية الأمريكية الإخبارية
المصدر : خاص - شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس