إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
شخصية العام
الشخصية الاقتصادية : بنك الأمل .. بنك من لابنك لهم !! - الجمهورية اليمنية
2013-12-15 02:10:02



الأمة برس -

 نبذة تعريفية عن البنك:

 
بدأ بنك الأمل للتمويل الأصغر بمزاولة نشاطه رسمياُ في يناير 2009م وقد أنشئ بالقانون الخاص  رقم (23) لسنة 2002 كأول بنك  للتمويل الأصغر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعد عملية إنشاء البنك تتويجاً لجهود الحكومة اليمنية ممثلة بالصندوق الاجتماعي للتنمية (SFD) و برنامج الخليج العربي للتنمية (AGFUND) ومساهمة من القطاع الخاص .
 
3D-Character-(24)
 
 
والبنك مؤسسة غير ربحية ، يسعى إلى تقديم خدمات مالية مستدامة للأسر اليمنية ذات الدخل المحدود والمنخفض وخصوصاً أصحاب المشاريع الصغيرة والصغرى التي تدر دخلاً على ذويها .
 
ويقدم البنك خدمات مالية شاملة (تمويلات، ادخار، تأمين، تحويلات ..الخ) للفئات المستهدفة التي لا تتمكن من الحصول عليها من القطاع المصرفي . 
 
يبلغ رأس مال البنك المصرح به عند التأسيس مليارين ريال يمني وهو ما يعادل ( 10 ) مليون دولار أمريكي.
 
وتوزع نسب المساهمة في رأس المال بين المساهمين على الشكل التالي :-
 
45%   الحكومة اليمنية - ممثلة بالصندوق الاجتماعي للتنميةSFD.
 
35%   منظمة الخليج العربي للتنمية AGFUND . 
 
20%   القطاع الخاص اليمني والسعودي .
 
 
أبرز المحطات التأريخية في حياة البنك:
 
20 مارس 1996م
إعلان سمو الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود مبادرته لإنشاء بنوك الفقراء .
20 يوليو  2002م
صدور قرار جمهوري بالقانون رقم 23 لسنة 2002 بتأسيس بنك الأمل .
11 يوليو 2007م
الإعلان عن وظيفة المدير التنفيذي كوظيفة شاغرة في موقع الصندوق الاجتماعي وسنابل
15 أغسطس 2007م
صدور رخصة مزاولة المهنة  بقرار مجلس الوزراء رقم 332 لسنة 2007م.
1 يناير 2008م
تعيين الأستاذ /محمد  صالح اللاعي مديراً تنفيذياً للبنك .
مايو – يونيو 2008م
إعداد الخطة الإستراتيجية لخمس سنوات 2009-2013م .
24 أغسطس 2008
افتتاح أول فرع للبنك- فرع بغداد – أمانة العاصمة .
3 سبتمبر 2008م
صرف أول قرض.
6 مايو 2009
الوصول الى أول 1,000 عميل نشط في البنك.
4 أكتوبر 2009
عقد الاجتماع الاول لأعضاء مجلس الإدارة وإقرار الأدلة والسياسات.
مايو 2010
حصول البنك على جائزة  الابداع من مؤسسة جرامين جميل.
أكتوبر 2010
وصول البنك الى 10 الف عميل.
ديسمبر 2010
تتويج البنك بجائزة التحدي الإسلامي في التمويل الاصغر 2010م .
يوليو 2011
تتويج البنك بالجائزة الأولى في الإبتكار في منتجات التمويل الأصغر على مستوى العالم .
أكتوبر2011
تتويج البنك بجائزة الابتكار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا .
أبريل 2012
إختيار بنك الأمل كأفضل مؤسسة تمويل أصغر في اليمن من قبل مجلة The New Economy  الإنجليزية
أكتوبر 2012
تتويج بنك الأمل بجائزة النمو المستدام للعام 2012 في الوطن العربي .
ديسمبر 2012
تعدي البنك 50 الف تمويل مصروف بمبلغ تجاوز 3 مليار ريال يمني خلال الفترة.
 
 
أوروبا تختار بنك "الأمل" اليمني نموذج نجاح في التمويل الأصغر الشباب
 
 
اختارت شبكة التمويل الأصغر الأوربية The European Microfinance Platform-e-MFPبنك الأمل للتمويل الأصغر في اليمن، نموذج نجاح لإحدى أهم التجارب العالمية في دعم الشباب وتمكينهم . 
 
فقد استقطب بنك الأمل للتمويل الأصغر في اليمن، بالنجاحات التي حققها وبانجازاته في مكافحة الفقر، ودعم الشباب وتمكينهم ، و خلق فرص عمل لهم، اهتمام شبكة التمويل الأصغر الأوربية.
 
وضعت " الشبكة " بنك الأمل موضوعاً رئيساً في نشرتها الدورية ( الحوار الأوربي. استغرق طرح نموذج بنك الأمل 10 صفحات متتالية في النشرة الأوربية من الصفحة 67-77 ، وتم سرد سيرة بنك الأمل ونشاطاته باعتبارها قصة نجاح تستحق التوقف ليستفيد منها الآخرون. 
 
تقدم النشرة الأوربية 12 دراسة حالة توضح عددا من الطرق أو المنهجيات التي يستخدمها أعضاء وشركاء البرنامج الأوربي للتمويل الأصغر لتقديم خدمات مالية وغير مالية للشباب ، تم تضمين عينات من التنوع الجغرافي والاجتماعي السياسي وكذلك بعض المناطق في افريقيا واسيا والجنوب الشرقي لأوروبا بالإضافة الى امريكا اللاتينية والشرق الاوسط. جدير بالذكر أن بنك الامل أحد بنوك الفقراء التي أسسها برنامج الخليج العربي ( أجفند) بالشراكة مع القطاع الخاص ، وهو من النماذج الرائدة في تقديم خدمات مالية للشباب سواء كانت ادخارات او تمويلات، وقد أشادت النشرة بتجربة بنك الأمل ومواصفات المنتجات الموجهة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 سنة على مستوى التميز في التمويل للمشاريع المبتدئة وكذلك المشاريع القائمة. 
 
ويستعرض المنشور كذلك كيفية وصول البنك إلى تمويل 15,000مشروع للشباب واستهدافه لشريحة الأطفال تحت سن الثامن عشر بالنسبة لعملية الادخار وفقاً لمواصفات فريدة في المنتجات المالية.
 
فوز بنك الامل للتمويل الاصغر في اليمن بـ "جائزة جرامين جميل للنمو المستدام 2012"
 
أعلنت لجنة تحكيم  "جائزة جرامين جميل للنمو المستدام " بالإجماع  فوز بنك الأمل للتمويل الاصـــــغر في  اليمن بالجائزة  للعام 2012 .
وقد جاء اختيار بنك الأمل من بين العديد من المؤسسات التي تقدمت لهذه الجائزة من جميع دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تكونت لجنة التحكيم  ، في الجائزة التي أعلنت نتائجها في الثاني من أكتوبر ، من أبرز ممثلي صناعة التمويل الأصغر في العالم والتي تضم (HSBC ، المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء CGAP ، جرامين جميل Grameen Jameel ، GIZ وشبكة التعليم والترويج للمنشآت الصغيرة SEEP ) .
 
يذكر أن بنك الأمل للتمويل الأصغر  في اليمن هو أحد بنوك برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) ، التي  يؤسسها بالشراكة مع القطاع الخاص  والحكومات  في العالم العربي ، ضمن مشروعه لمكافحة الفقر.
وقد فاز  بنك الأمل للتمويل الأصغر في اليمن بجوائز إقليمية وعالمية عدة كان آخرها حصوله على جائزة أفضل مؤسسة تمويل اصغر في اليمن 2011 من مجلة The New Economy  وجائزة التحدي في التمويل الأصغر الإسلامي مع جائزة نقدية مائة الف دولار، بالاضافة الى عدد من الجوائز المختلفة ، ويدل على ذلك على اعتراف عالمي بنجاحات وأداء بنك الأمل ودوره الفاعل في صناعة التمويل الاصغر في اليمن والمنطقة العربية والدور الذي يحدثه في عملية التنمية .
 
وتُمنح "جائزة جرامين جميل للنمو المستدام " للمؤسسة التي تظهر نمواً وسرعة في الاستدامة من خلال الوصول الى أكبر عدد من العملاء في قاع الفقر، والتوسع في الخدمات المالية المقدمة التي تشهد معدل اختراق عالي في السوق مع الاحتفاظ بجودة أداء مالي وفني ، وهي ما انطبقت على بنك الامل تماما في كل هذه المعايير و. يرعى هذه الجائزة ويمولها مؤسسة جرامين جميل وشبكة التمويل الاصغر للبلدان العربية
وستقام مراسم تسليم الجائزة في الــ 31 من اكتوبر الجاري خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي التاسع لسنابل والذي سيقام في الخرطوم والذي سيحضره رئيس الوزراء الماليزي الدكتور مهاتير محمد، والعديد من الشخصيات ورواد صناعة التمويل الأصغر في العالم ، وسيتسلم بنك الأمل جائزة نقدية مقدراها ( 10000) عشرة آلاف دولار أمريكي بالإضافة الى جائزة ودرع تقديري في مجال النمو المستدام 2012.
 
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس