إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
شاشة
"الوشاح الأحمر".. مأساة حبيبين تحت "حرب الرمال"
2015-01-30 04:56:56



الأمة برس -

 الدار البيضاء - خديجة الفتحي - ينطلق قريباً عرض فيلم " الوشاح الأحمر" في القاعات السينمائية المغربية، ويسلط الضوء على حقبة من تاريخ العلاقة المغربية الجزائرية المعروفة بحرب الرمال، التي وقعت بين البلدين الجارين في بداية ستينيات القرن الماضي. وإن كان الفيلم لا يستحضر الحرب بشكل مباشر، إلا أنه ينبض بتداعياتها السياسية والاجتماعية، من خلال تأثيرها على الطرفين.

وفي هذا السياق يروي الشريط، الذي يحمل توقيع المخرج محمد اليونسي، قصة زواج "لحبيب" المغربي من "لويزة" الجزائرية ابنة أحد رجالات المقاومة، الذي دشن علاقة مصاهرة مع الحبيب كعربون محبة له، لما كان يقدمه من مساعدات للمقاومة الجزائرية، وذلك بإدخال السلاح من وجدة إلى الجزائر، لكن تشاء الصدف أن ينتظر "لحبيب" مولوده في اليوم الذي انطلقت فيه "حرب الرمال".
 
من هذا التاريخ تبدأ الحكاية، عبر رصد قصة "لحبيب"، الذي ينتظر مولودا جديداً. وبينما هو عائد من السوق ومتجهاً إلى المستشفى حيث ترقد زوجته، يوقفه أحد العسكريين ليستفسر عن هويته، فيكتشف أنه مغربي الجنسية، ويلقي عليه القبض ويضعه في شاحنة عسكرية، ثم يتم طرده عبر الحدود البرية. وهنا تبدأ معاناة زوجين كان يجمعهما الحب وفرقت بينهما السياسة.
 
يذكر أن "الوشاح الأحمر" سيشارك في الدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم، الذي يقام في مدينة طبنجة ما بين 20 و 28 فبراير 2015، بمشاركة عدد مهم من الأفلام المغربية الروائية الطويلة والقصيرة الجديدة. 
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس