إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
الرئيسية
في توصيف دقيق للحالة : الجبير يلوح بالخطة "ب" ضد النظام السوري وحلفائه
2016-02-28 10:02:15



الأمة برس -

 دبي - اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير روسيا والنظام السوري بخرق اتفاق "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، وحذّر من أن "هناك (خطة ب)، إذا اتضح أنه لا توجد جدية لدى النظام السوري وحلفائه في الالتزام بالهدنة.

 
يأتي الاتهام بينما اعلن الجيش الروسي عن تسجيل 9 خروقات لاتفاق وقف الاعمال العدائية في سوريا خلال الساعات الاربع والعشرين السابقة.
 
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الدنمركي كريستيان ينسن في الرياض قال الجبير إنه ستكون هناك خطة بديلة إذا اتضح أن الحكومة السورية وحلفاءها غير جادين بشأن الهدنة لكنه لم يذكر تفاصيل.
 
ونفى الجبير نيّة بلاده التدخل بريا في سوريا بشكل "أحادي"، مشيرا إلى أن أي تدخل سيكون ضمن إطار التحالف الدولي لمحاربة "الدولة الإسلامية" بقيادة أميركا.
 
وقال الجبير إنه في حال عدم التزام النظام السوري وحلفائه بالهدنة "فهناك خيارات أخرى".
 
وفصّل قائلا "كما ذكر وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري هناك (خطة ب)، إذا اتضح أنه لا توجد جديّة لدى النظام السوري أو لدى الحلفاء فالخيار الآخر وارد وسيتم التركيز عليه".
 
وأردف "الأمر يعود لبشار الأسد وحلفائه والحل واضح، الحل يشمل سوريا بدون بشار الاسد، لا يوجد خلاف أو مساومة على هذا، السؤال هل يخرج بموجب حل سلمي، والذي يعتبر الأفضل والأسرع؟ أو يخرج بموجب حل عسكري؟ الأمر يعود له، ولكن المنطق واضح وهذه الخيارات هي أمامه".
 
وفي رده على سؤال ما إذا كانت هذه الاختراقات للهدنة ستعجل بالتدخل البري في سوريا، قال "فيما يتعلق بالتدخل البري، موقف المملكة إذا كان التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية بقيادة الولايات المتحدة يقرر أن يرسل قوات برية إلى سوريا فالمملكة مستعدة أن تساهم بإرسال قوات خاصة ضمن هذا التحالف، ليس هناك كلام عن تحركات أحادية، أي تحرك سيكون ضمن التحالف الدولي بقيادة أميركا والمشاروات قائمة والقرار لم يتخذ بعد".
 
وفي تعليقه حول تفسيره للاختراقات الروسية للهدنة، قال الجبير "روسيا موقفها أن هذه العمليات ضد الدولة الإسلامية وجبهة النصرة ستستمر، وهذا تم الاتفاق عليه من قبل المجموعة الدولية لدعم سوريا".
 
وأضاف "موقف الدول الأخرى أنه لا، هذه العمليات لم تستهدف الدولة الإسلامية والنصرة، وتستهدف المعارضة المعتدلة".
 
وتابع "يوجد خلاف على هذا الموضوع، والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا يقوم بالتواصل مع الروس والنظام السوري حول هذا الموضوع لمحاولة الخروج بتفاهم يؤدي إلى تقليص أو إيقاف العمليات العسكرية ضد المعارضة السورية المعتدلة، ويبقى التركيز على الدولة الإسلامية والنصرة، فهذه الأشياء معقدة".
 
وبيّن أن "الصورة ستكون أكثر وضوحا في الأيام القادمة حيال ما اذا كان النظام وروسيا جادين في عملية وقف إطلاق النار أم لا؟، نحن نراقب الأوضاع، ونستمر في التشاور مع دول مجموعة فيينا، لمعرفة نوايا النظام السوري وروسيا".
 
ومن جهته، اعلن الجيش الروسي الاحد عن تسجيل 9 خروقات لاتفاق وقف الاعمال العدائية في سوريا خلال الساعات الاربع والعشرين السابقة، الا انه اكد ان وقف اطلاق النار صامد بشكل كبير.
 
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن الجنرال سيرغي كورالينكو رئيس المركز الروسي للمصالحة السورية من مقره في مطار حميميم غرب سوريا انه "خلال الساعات الاربع وعشرين الماضية تم تسجيل تسعة خروقات لوقف الاعمال العدائية".
 
واضاف "لكن بشكل اجمالي فان وقف اطلاق النار في سوريا يطبق" في اشارة الى الاتفاق الذي توصلت اليه موسكو وواشنطن ودخل حيز التنفيذ ابتداء من الساعة 22:00 ت غ الجمعة.
 
واضاف "في الوقت الحالي وقعت عدد من الخروقات من قبل جماعات المعارضة "المعتدلة" ووحدات من منظمات ارهابية دولية".
 
وتحدثت الوزارة عن هجوم خلال ليل السبت الاحد على تل ابيض على الحدود مع تركيا.
 
وقالت ان مجموعة من نحو 100 مقاتل من مدينة الرقة معقل تنظيم الدولة الاسلامية، عبروا الحدود من تركيا، وشنوا هجوما على الجزء الشمالي من تل ابيض، مضيفة انهم يعملون مع مقاتلين اخرين.
 
وصرح الجنرال كورالينكو في تصريحات متلفزة ان "قصف مدفعي من الاراضي التركية دعم نشاطات الجماعات المسلحة".
 
واضاف ان "وحدات المتمردين التركية صدت المسلحين واخرجتهم من المدينة صباح 28 شباط/فبراير".
 
وقالت موسكو انها طلبت تفسيرا من الولايات المتحدة التي تقود تحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية تشارك فيه تركيا.
 
وكانت تركيا اعلنت انها غير ملزمة باتفاق وقف اطلاق النار اذا تعرض امنها القومي للتهديد.
 
ونقل صحافيون روس عن الجنرال كورالينكو قوله ان هجوم تل ابيض "تاكد من خلال العديد من القنوات من بينها ممثلون من قوات سوريا الديموقراطية"، وهو تحالف من المسلحين العرب والاكراد مدعوم من الولايات المتحدة.
 
وقال متحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن المعارضة السورية الأحد إن المعارضة ستلتزم بوقف القتال رغم وقوع 15 انتهاكا على الأقل لوقف إطلاق النار.
 
وقال المتحدث سالم المسلط إن القرار هو الالتزام بالهدوء وعدم القيام بأي شيء وأشار إلى انه يعتقد أنهم سيلتزمون بالهدنة.
 
وقال إن يوم السبت كان أول يوم تمكن فيه الناس من الخروج والسير في الشوارع.
 
وأضاف أن الهيئة سترفع شكوى إلى الأمم المتحدة والدول التي تدعم عملية السلام بشأن ضربات جوية روسية مزعومة حول مدينة حلب في منطقة لا يوجد بها مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية أو جبهة النصرة اللذين لا تشملهما الهدنة.
 
وأشار كذلك إلى هجوم نفذته هجمات لجماعة حزب الله اللبنانية في مدينة الزبداني دون أن يقدم تفاصيل. وقال إن القوات السورية استخدمت البراميل المتفجرة والصواريخ يوم السبت.
 
ونفى مصدر وزاري سوري السبت انتهاك الجيش للهدنة بعد أن أبلغ المعارضون عن عمليات ضدهم في عدة مناطق.
 
وقال إن المعارضة تنتظر ردودا حول كيف تجري مراقبة وقف العمليات القتالية الذي بدأ العمل به في منتصف ليل الجمعة ولم يتضح كذلك كيف ستتم معاقبة من ينتهك الاتفاق. وتابع انه ليس هناك خريطة جرى التفاهم بشأنها تضم مواقع الجماعات المقاتلة المختلفة.
 
وقال إنهم لم يتلقوا ردا على أي من ذلك حتى اللحظة وأن ذلك يثير قلقهم لأنهم لا يعرفون كيف تعاملون مع أي انتهاك وما هي الأماكن التي يتعين عدم استهدافها.
 
وقال إن الولايات المتحدة يجب أن تبلغ الهيئة وكان يتعين عليها إشراكها قبل أن تؤيد قرارا للأمم المتحدة بشأن وقف العمليات القتالية.
 
وألقى المسلط اللوم كذلك على الولايات المتحدة لعدم إصرارها على ذكر اسم الهيئة بالتحديد في القرار الذي يمهد الطريق لمحادثات سلام مقررة في جنيف يوم السابق من مارس/آذار.
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس